صفحة جزء
[ ص: 55 ] 4

ودخلت السنة الرابعة من الهجرة

ذكر غزوة الرجيع

في هذه السنة في صفر كانت غزوة الرجيع .

وكان سببها أن رهطا من عضل والقارة قدموا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : إن فينا إسلاما ، فابعث لنا نفرا يفقهوننا في الدين ، ويقرئوننا القرآن . فبعث معهم ستة نفر ، وأمر عليهم عاصم بن ثابت ، وقيل : مرثد بن أبي مرثد ، فلما كانوا بالهدأة غدروا واستصرخوا عليهم حيا من هذيل يقال لهم : بنو لحيان ، فبعثوا لهم مائة رجل ، فالتجأ المسلمون إلى جبل ، فاستنزلوهم وأعطوهم العهد ، فقال عاصم : والله لا أنزل على عهد كافر ، اللهم خبر نبيك عنا ! وقاتلهم هو ومرثد وخالد بن البكير ، ونزل إليهم ابن الدثنة وخبيب بن عدي ورجل آخر فأوثقوهم ، فقال الرجل الثالث : هذا أول الغدر ، والله لا أتبعكم ! فقتلوه ، وانطلقوا بخبيب وابن الدثنة فباعوهما بمكة ، فأخذ خبيبا بنو الحارث بن عامر بن نوفل ، وكان خبيب هو الذي قتل الحارث بأحد ، فأخذوه ليقتلوه بالحارث ، فبينما خبيب عند بنات الحارث استعار من بعضهن موسى يستحد بها للقتل ، فدب صبي لها فجلس [ ص: 56 ] على فخذ خبيب والموسى في يده ، فصاحت المرأة ، فقال خبيب : أتخشين أن أقتله ؟ إن الغدر ليس من شأننا . فكانت المرأة تقول : ما رأيت أسيرا خيرا من خبيب ، لقد رأيته وما بمكة ثمرة ، وإن في يده لقطفا من عنب يأكله ، ما كان إلا رزقا رزقه الله خبيبا .

فلما خرجوا من الحرم بخبيب ليقتلوه قال : ردوني أصل ركعتين ، فتركوه ، فصلاهما ، فجرت سنة لمن قتل صبرا ، ثم قال خبيب : لولا أن تقولوا جزع ، لزدت ، وقال أبياتا ، منها :


ولست أبالي حين أقتل مسلما على أي شيء كان في الله مصرعي     وذلك في ذات الإله وإن يشأ
يبارك على أوصال شلو ممزع

اللهم أحصهم عددا ، واقتلهم بددا ! ثم صلبوه .

وأما عاصم بن ثابت فإنهم أرادوا رأسه ليبيعوه من سلافة بنت سعد ، وكانت نذرت أن تشرب الخمر في رأس عاصم ؛ لأنه قتل ابنيها بأحد ، فجاءت النحل فمنعته ، فقالوا : دعوه حتى يمسي فنأخذه . فبعث الله الوادي فاحتمل عاصما ، وكان عاهد الله أن لا يمس مشركا ولا يمسه مشرك ، فمنعه الله في مماته كما منع في حياته .

وأما ابن الدثنة فإن صفوان بن أمية بعث به مع غلامه نسطاس إلى التنعيم ، ليقتله بابنيه ، فقال نسطاس : أنشدك الله أتحب أن محمدا الآن عندنا مكانك نضرب عنقه وأنك في أهلك ؟ قال : ما أحب أن محمدا الآن مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وأنا جالس في أهلي . فقال أبو سفيان : ما رأيت من الناس أحدا يحب كحب أصحاب محمد محمدا . ثم قتله نسطاس .

[ ص: 57 ] ( خبيب بضم الخاء المعجمة ، وفتح الباء الموحدة ، بعدها ياء تحتها نقطتان ، وآخره باء موحدة أيضا ، والبكير بضم الباء الموحدة ، تصغير بكر ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية