صفحة جزء
قوله تعالى : إن الذين ارتدوا على أدبارهم الآيات .

أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى قال : هم أعداء الله أهل الكتاب يعرفون نعت محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه عندهم ويجدونه مكتوبا في التوراة والإنجيل ثم يكفرون به الشيطان سول لهم قال : زين لهم ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله قال : هم المنافقون .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى [ ص: 449 ] قال : اليهود ارتدوا عن الهدى بعد أن عرفوا أن محمدا صلى الله عليه وسلم نبي الشيطان سول لهم وأملى لهم قال : أملى الله لهم ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله قال : يهود تقول للمنافقين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يسرون إليهم إنا سنطيعكم في بعض الأمر وكان بعض الأمر أنهم يعلمون أن محمدا نبي وقالوا : اليهودية الدين فكان المنافقون يطيعون اليهود بما أمرتهم والله يعلم إسرارهم قال : ذلك سر القول فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم قال : عند الموت .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس إن الذين ارتدوا على أدبارهم ، إلى إسرارهم هم أهل النفاق .

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد في قوله : يضربون وجوههم وأدبارهم قال : يضربون وجوههم وأستاههم ولكن الله كريم يكني .

وأخرج ابن المنذر، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم قال : أعمالهم، خبثهم والحسد الذي في قلوبهم . قال : فدل الله النبي صلى الله عليه وسلم بعد على المنافقين فكان يدعو باسم الرجل من أهل النفاق .

[ ص: 450 ] وأخرج ابن مردويه، وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري في قوله : ولتعرفنهم في لحن القول قال : ببغضهم علي بن أبي طالب .

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد أنه تلا هذه الآية ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم الآية فقال : اللهم عافنا واسترنا، ولا تبل أخبارنا .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ : (وليبلونكم) بالياء (حتى يعلم) بالياء (ويبلو) بالياء ونصب الواو .

التالي السابق


الخدمات العلمية