صفحة جزء
أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

يحتمل أنهم لم يسافروا فحثوا على السفر ؛ ليروا مصارع من أهلكهم الله بكفرهم ، ويشاهدوا آثارهم فيعتبروا ، وأن يكونوا قد سافروا ورأوا ذلك ولكن لم يعتبروا ، فجعلوا كأن لم يسافروا ولم يروا ، وقرئ : "فيكون لهم قلوب " : بالياء ، أي : يعقلون ما يجب أن يعقل من التوحيد ، ويسمعون ما يجب سماعه من الوحي ، "فإنها " ، الضمير : ضمير الشأن والقصة ، يجيء مذكرا ومؤنثا ، وفي قراءة ابن مسعود : "فإنه " ، ويجوز أن يكون ضميرا مبهما يفسره : "الأبصار " ، وفي تعمى ضمير راجع إليه ، والمعنى : أن أبصارهم صحيحة سالمة لا عمى بها ؛ وإنما العمى بقلوبهم ، أو لا يعتد بعمى الأبصار ، فكأنه ليس بعمى بالإضافة إلى عمى القلوب .

[ ص: 202 ] فإن قلت : أي فائدة في ذكر الصدور ؟

قلت : الذي قد تعورف واعتقد أن العمى على الحقيقة مكانه البصر ، وهو أن تصاب الحدقة بما يطمس نورها ، واستعماله في القلب استعارة ومثل ، فلما أريد إثبات ما هو خلاف المعتقد من نسبة العمى إلى القلوب حقيقة ونفيه عن الأبصار ، احتاج هذا التصوير إلى زيادة تعيين وفضل تعريف ؛ ليتقرر أن مكان العمى هو القلوب لا الأبصار ، كما تقول : ليس المضاء للسيف ، ولكنه للسانك الذي بين فكيك ، فقولك : "الذي بين فكيك " : تقرير لما ادعيته للسانه وتثبيت ؛ لأن محل المضاء هو هو لا غير ، وكأنك قلت : ما نفيت المضاء عن السيف وأثبته للسانك فلتة ولا سهوا مني ، ولكن تعمدت به إياه بعينه تعمدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية