صفحة جزء
آ. (71) قوله تعالى: فهم فيه سواء : في هذه الجملة أوجه، أحدها: أنها على حذف أداة الاستفهام تقديره: أفهم فيه سواء، ومعناه النفي، أي: ليسوا مستوين فيه. الثاني: أنها إخبار بالتساوي، بمعنى: أن ما تطعمونه وتلبسونه لمماليككم إنما هو رزقي أجريته على أيديهم، فهم فيه سواء. الثالث: قال أبو البقاء: "إنها واقعة موقع فعل"، ثم جوز في ذلك الفعل وجهين، أحدهما: أنه منصوب في جواب النفي تقديره: فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فيستووا. والثاني: أنه معطوف على موضع "برادي" فيكون مرفوعا تقديره: فما الذين فضلوا يردون فما يستوون.

وقرأ أبو بكر: "تجحدون" بالخطاب مراعاة لقوله "بعضكم"، والباقون بالغيبة مراعاة لقوله: فما الذين فضلوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية