أسرار التكرار في القرآن

الكرماني - محمود بن حمزة الكرماني

صفحة جزء
سورة مريم

291 - قوله : ولم يكن جبارا عصيا ، وبعده : ولم يجعلني جبارا شقيا ؛ لأن الأول في حق يحيى ، وجاء في الخبر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما من أحد من بني آدم إلا أذنب ، أو هم بذنب ، إلا يحيى بن زكريا - عليهما السلام – ، فنفى عنه العصيان . والثاني [ ص: 172 ] في عيسى - عليه السلام - فنفى عنه الشقاوة ، وأثبت له السعادة ، والأنبياء عندنا معصومون عن الكبائر ، غير معصومين عن الصغائر .

292 - قوله : وسلام عليه يوم ولد ، في قصة يحيى : والسلام علي في قصة عيسى . فنكر في الأول ، وعرف في الثاني ؛ لأن الأول من الله تعالى ، والقليل منه كثير ، كما قال الشاعر :


قليل منك يكفيني ولكن قليلك لا يقال له قليل



ولهذا قرأ الحسن : اهدنا صراطا مستقيما ، أي : نحن راضون منك بالقليل ، ومثل هذا في الشعر كثير ، قال :


وإني لراض منك يا هند بالذي     لو ابصره الواشي لقرت بلابله
بلا وبأن لا أستطيع وبالمنى     وبالوعد حتى يسأم الوعد آمله



والثاني : من عيسى - عليه السلام - ، والألف واللام لاستغراق الجنس ، ولو أدخل عليه التسعة والعشرين ، والفروع المستحسنة والمستقبحة ؛ لم تبلغ عشر معشار سلام الله عليه .

ويجوز أن يكون ذلك وحيا من الله - عز وجل - ، فيقرب من سلام يحيى .

وقيل : إنما دخل الألف واللام لأن النكرة إذا تكررت تعرفت .

وقيل : نكرة الجنس ومعرفته سواء ، تقول : لا أشرب ماء ، ولا أشرب الماء ، فهما سواء .

[ ص: 173 ] 293 - قوله : فاختلف الأحزاب من بينهم فويل للذين كفروا ، وفي حم ( الزخرف ) : فويل للذين ظلموا ؛ لأن الكفر أبلغ من الظلم ، وقصة عيسى في هذه السورة مشروحة ، وفيها ذكر نسبتهم إياه إلى الله تعالى حين قال : ما كان لله أن يتخذ من ولد . فذكر بلفظ الكفر . وقصته في الزخرف مجملة ، فوصفهم بلفظ دونه ، وهو : الظلم .

294 - قوله : وعمل صالحا ، وفي الفرقان : وعمل عملا صالحا ؛ لأن هذه السورة أوجز في ذكر المعاصي ، فأوجز في التوبة ، وأطال هناك فأطال .

التالي السابق


الخدمات العلمية