صفحة جزء
[ ص: 374 ] سورة محمد صلى الله عليه وسلم اختلفوا في والذين قتلوا فقرأ البصريان وحفص قتلوا بضم القاف وكسر التاء من غير ألف بينهما ، وقرأ الباقون بفتح القاف والتاء وألف بينهما ، وتقدم وكأين في سورة آل عمران وباب الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : غير آسن فقرأ ابن كثير بغير مد بعد الهمزة ، وقرأ الباقون بالمد . واختلف عن البزي في آنفا ، فروى الداني من قراءته على أبي الفتح عن السامري عن أصحابه عن أبي ربيعة بقصر الهمزة ، وقد انفرد بذلك أبو الفتح فكل أصحاب السامري لم يذكروا القصر عن البزي . وأصحاب السامري الذين أخذ عنهم من أصحاب أبي ربيعة هم محمد بن عبد العزيز وابن الصباح وأحمد بن محمد بن هارون بن بقرة ، ومنهم سلامة بن هارون البصري صاحب أبي معمر الجمحي صاحب البزي ، فلم يأت عن أحد منهم قصر ، وعلى تقدير أن يكونوا رووا القصر فلم يكونوا من طرق التيسير ، فلا وجه لإدخال هذا الوجه في طرق الشاطبية ، والتيسير . ( نعم ) روى سبط الخياط القصر من طريق النقاش عن أبي ربيعة ، ومن سائر طرقه عن أبي ربيعة ، وعن البزي ، ورواه ابن سوار عن ابن فرح عن البزي ، ورواه ابن مجاهد عن مضر بن محمد عن البزي ، وهي قراءة ابن محيصن . وروى الحسن بن الحباب وسائر أصحاب البزي عنه المد ، وبذلك قرأ الباقون . وتقدم عسيتم في البقرة .

( واختلفوا ) في : إن توليتم ، فروى رويس بضم التاء وكسر اللام ، وقرأ الباقون بفتحهن .

( واختلفوا ) في : وتقطعوا فقرأ يعقوب بفتح التاء ، وإسكان القاف وفتح الطاء مخففة . وقرأ الباقون بضم التاء وفتح القاف وكسر الطاء مشددة .

( واختلفوا ) في : وأملي لهم فقرأ البصريان بضم الهمزة وكسر اللام . وفتح الياء أبو عمرو وأسكنها يعقوب . وقرأ الباقون بفتح الهمزة واللام وقلب الياء ألفا .

( واختلفوا ) في : إسرارهم فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم رضوانه [ ص: 375 ] في آل عمران لأبي بكر

( واختلفوا ) في : ولنبلونكم حتى نعلم ، ونبلو فقرأ أبو بكر بالياء في الثلاثة ، وقرأهن الباقون بالنون .

( واختلفوا ) في : ونبلو أخباركم ، فروى رويس بإسكان الواو ، وانفرد ابن مهران بذلك عن روح أيضا ، وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم السلم في البقرة لحمزة وخلف وأبي بكر . وتقدم ها أنتم في الهمز المفرد .

التالي السابق


الخدمات العلمية