صفحة جزء
[ ص: 384 ] سورة الحديد تقدم ترجع الأمور في أوائل البقرة .

( واختلفوا ) في : وقد أخذ ميثاقكم فقرأ أبو عمرو بضم الهمزة وكسر الخاء " ميثاقكم " بالرفع ، وقرأ الباقون بفتح الهمزة والخاء ، ونصب ميثاقكم ، وتقدم ينزل في البقرة .

( واختلفوا ) في : وكلا وعد الله فقرأ ابن عامر برفع لام " وكل " ، وكذا هو في المصاحف الشامية ، وقرأ الباقون بالنصب ، وكذلك هو في مصاحفهم واتفقوا على نصب الذي في سورة النساء لإجماع المصاحف عليه ، وتقدم فيضاعفه في البقرة .

( واختلفوا ) في : انظرونا فقرأ حمزة بقطع الهمزة مفتوحة وكسر الظاء ، بمعنى أمهلونا ، وقرأ الباقون بوصل الهمزة وضم الظاء ، أي انتظرونا ، وابتداؤها لهم بضم الهمزة ، وتقدم الأماني لأبي جعفر في البقرة .

( واختلفوا ) في : لا يؤخذ منكم فدية فقرأ أبو جعفر ، وابن عامر ويعقوب بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير .

( واختلفوا ) في : وما نزل من الحق فقرأ نافع وحفص بتخفيف الزاي واختلف عن رويس ، فروى أبو الطيب عنه عن التمار كذلك ، وروى الباقون عنه تشديدها ، وكذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : ولا يكونوا ، فروى رويس بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .

( واختلفوا ) في : المصدقين والمصدقات فقرأ ابن كثير ، وأبو بكر بتخفيف الصاد فيهما ، وقرأ الباقون بتشديدها منهما ، وتقدم يضاعف في البقرة ، وتقدم رضوان في آل عمران .

( واختلفوا ) في : بما آتاكم فقرأ أبو عمرو بقصر الهمزة ، وقرأ الباقون بمدها ، وتقدم بالبخل في النساء .

( واختلفوا ) في : فإن الله هو الغني فقرأ المدنيان ، وابن عامر بغير هو ، وكذلك هو في مصاحف المدينة والشام . وقرأ الباقون بزيادة هو ، وكذلك في مصاحفهم ، وتقدم " رسلنا " لأبي عمرو ( و " إبراهام " ) لابن عامر في البقرة و " رأفة " لقنبل في النور .

التالي السابق


الخدمات العلمية