صفحة جزء
باب اختلافهم في الاستعاذة

والكلام عليها من وجوه ( الأول ) في صيغتها وفيه مسألتان :

( الأولى ) أن المختار لجميع القراء من حيث الرواية ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) كما ورد في سورة النحل فقد حكى الأستاذ أبو طاهر بن سوار وأبو العز القلانسي وغيرهما الاتفاق على هذا اللفظ بعينه ، وقال الإمام أبو الحسن السخاوي في كتابه " جمال القراء " إن الذي عليه إجماع الأمة هو : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ، وقال الحافظ أبو عمرو الداني أنه هو المستعمل عند الحذاق دون غيره ، وهو المأخوذ به عند عامة الفقهاء : كالشافعي وأبي حنيفة وأحمد وغيرهم ، وقد ورد النص بذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ففي الصحيحين من حديث سليمان بن صرد - رضي الله عنه - قال : استب رجلان عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجده - لو قال - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . الحديث لفظ [ ص: 244 ] البخاري في باب الحذر من الغضب في كتاب الأدب ، ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده عن أبي بن كعب - رضي الله عنه - ، وكذا رواه الإمام أحمد والنسائي في عمل اليوم والليلة ، وهذا لفظه نصا ، وأبو داود ورواه أيضا الترمذي من حديث معاذ بن جبل بمعناه . وروي هذا اللفظ من التعوذ أيضا من حديث جبير بن مطعم ، ومن حديث عطاء بن السائب عن السلمي عن ابن مسعود . وقد روى أبو الفضل الخزاعي عن المطوعي عن الفضل بن الحباب عن روح بن عبد المؤمن ، قال : قرأت على يعقوب الحضرمي فقلت : أعوذ بالسميع العليم . فقال لي : قل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) فإني قرأت على سلام بن المنذر فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) فإني قرأت على عاصم بن بهدلة فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) فإني قرأت على زر بن حبيش فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) فإني قرأت على عبد الله بن مسعود فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) فإني قرأت على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : يا ابن أم عبد قل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) هكذا أخذته عن جبريل عن ميكائيل عن اللوح المحفوظ .

حديث غريب جيد الإسناد من هذا الوجه ( ورويناه مسلسلا ) من طريق روح أيضا قرأت على الشيخ الإمام العالم العارف الزاهد جمال الدين أبي محمد ، محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن الجمالي النسائي مشافهة فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على الشيخ الإمام شيخ السنة سعد الدين محمد بن مسعود بن محمد الكارزيني فقلت : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على أبي الربيع علي بن عبد الصمد بن أبي الجيش : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على والدي : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على محيي الدين أبي محمد [ ص: 245 ] يوسف بن عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على والدي أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على أبي الحسن علي بن يحيى البغدادي أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على هناد بن إبراهيم النسفي : أعوذ بالسميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على محمود بن المثنى بن المغيرة . أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على أبي عصمة محمد بن أحمد السجزي : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على أبي محمد عبد الله بن عجلان بن عبد الله الزنجاني : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على أبي عثمان سعيد بن عبد الرحمن الأهوازي : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على محمد بن عبد الله بن بسطام : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على روح بن عبد المؤمن : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على يعقوب بن إسحاق الحضرمي : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على سلام بن المنذر : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على عاصم بن أبي النجود : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على زر بن حبيش : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على عبد الله بن مسعود : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله [ ص: 246 ] من الشيطان الرجيم . فإني قرأت على جبريل : أعوذ بالله السميع العليم فقال لي : قل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . ثم قال لي : جبريل هكذا أخذت عن ميكائيل وأخذها ميكائيل عن اللوح المحفوظ .

( وقد أخبرني ) بهذا الحديث أعلى من هذا شيخاي الإمامان ، الولي الصالح أبو العباس أحمد بن رجب المقرئ وقرأت عليه ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، والمقرئ المحدث الكبير يوسف بن محمد السومري البغداديان فيما شافهني به ، وقرأ على أبي الربيع بن أبي الحبش المذكور ، وأخبرني به عاليا جدا جماعة من الثقات منهم أبو حفص عمر بن الحسن بن مزيد بن أميلة المراغي ، وقرأت عليه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، عن شيخه الإمام أبي الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد بن البخاري ، قال : أخبرنا الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي في كتابه فذكره بإسناده ، وروى الخزاعي أيضا في كتابه المنتهى بإسناد غريب عن عبد الله بن مسلم بن يسار قال : قرأت على أبي بن كعب فقلت : أعوذ بالله السميع العليم فقال : يا بني عمن أخذت هذا ؟ قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كما أمرك الله عز وجل .

( الثانية ) دعوى الإجماع على هذا اللفظ بعينه مشكلة والظاهر أن المراد على أنه المختار فقد ورد تغيير هذا اللفظ والزيادة عليه والنقص منه كما سنذكره ونبين صوابه ( وأما أعوذ ) فقد نقل عن حمزة فيه ، أستعيذ ، ونستعيذ ، واستعذت ، ولا يصح ، وقد اختاره بعضهم كصاحب الهداية من الحنفية قال : لمطابقة لفظ القرآن يعني قوله تعالى : ( فاستعذ بالله ) وليس كذلك وقول الجوهري : عذت بفلان واستعذت به ، أي : لجأت إليه ، مردود عند أئمة اللسان ، بل لا يجزي ذلك على الصحيح كما لا يجزي : أتعوذ ، ولا تعوذت ، وذلك لنكتة ذكرها الإمام الحافظ العلامة أبو أمامة محمد بن علي بن عبد الرحمن بن النقاش - رحمه الله تعالى - في كتابه ( اللاحق السابق والناطق الصادق ) في التفسير فقال : بيان الحكمة التي لأجلها [ ص: 247 ] لم تدخل السين والتاء في فعل المستعيذ الماضي والمضارع فقد قيل له : استعذ ، بل لا يقال إلا أعوذ دون أستعيذ وأتعوذ واستعذت وتعوذت ، وذلك أن السين والتاء شأنهما منه أن الدلالة على الطلب فوردتا إيذانا بطلب التعوذ فمعنى استعذت بالله أطلب منه أن يعيذك . فامتثال الأمر هو أن يقول ، أعوذ بالله ; لأن قائله متعوذ ، أو مستعيذ قد عاذ والتجأ والقائل أستعيذ بالله ليس بعائذ ، إنما ، وهو طالب العياذ كما تقول أستخير ، أي : أطلب خيرته ، وأستقيله أي : أطلب إقالته وأستغفره وأستقيله ، أي : أطلب مغفرته ; في فعل الأمر إيذانا بطلب هذا المعنى من المعاذية ، فإذا قال المأمور : أعوذ بالله ، فقد امتثل ما طلب منه ، فإنه طلب منه نفس الاعتصام والالتجاء وفرق بين الاعتصام وبين طلب ذلك ، فلما كان المستعيذ هاربا ملتجأ معتصما بالله أتى بالفعل الدال على طلب ذلك فتأمله . قال : والحكمة التي لأجلها امتثل المستغفر الأمر بقوله لها : أستغفر الله أنه يطلب المغفرة التي لا تتأتى إلا منه بخلاف العياذ واللجأ والاعتصام فامتثل الأمر بقوله : أستغفر الله ، أي : أطلب منه أن يغفر لي ، انتهى . ولله دره ما ألطفه وأحسنه ، فإن قيل فما تقول في الحديث الذي رواه الإمام أبو جعفر بن جرير الطبري في تفسيره : حدثنا أبو كريب ، ثنا عثمان بن سعيد ، ثنا بشر بن عمارة ، ثنا أبو روق ، عن الضحاك ، عن عبد الله بن عباس قال : أول ما نزل جبريل على محمد - صلى الله عليه وسلم - قال : يا محمد استعذ ، قال : أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم . ثم قال : بسم الله الرحمن الرحيم . اقرأ باسم ربك ؟ قلت : ما أعظمه مساعدا لمن قال به لو صح فقد قال شيخنا الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن كثير - رحمه الله - بعد إيراده : وهذا إسناد غريب . قال : وإنما ذكرناه ليعرف ، فإن في إسناده ضعفا وانقطاعا . قلت : ومع ضعفه وانقطاعه وكونه لا تقوم به حجة ، فإن الحافظ أبا عمرو الداني - رحمه الله تعالى - رواه على الصواب من حديث أبي روق أيضا عن الضحاك عن ابن عباس أنه قال : أول ما نزل جبريل - عليه السلام - على النبي - صلى الله عليه وسلم - علمه [ ص: 248 ] الاستعاذة . قال : يا محمد قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . ثم قال : قل بسم الله الرحمن الرحيم .

والقصد أن الذي تواتر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعوذ للقراءة ولسائر تعوذاته من روايات لا تحصى كثرة ذكرناها في غير هذا الموضع هو لفظ : أعوذ ، وهو الذي أمره الله تعالى به وعلمه إياه فقال : " وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين ، قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب الناس " ، وقال عن موسى - عليه السلام - " أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، إني عذت بربي وربكم " ، وعن مريم - عليها السلام - " أعوذ بالرحمن منك " وفي صحيح أبي عوانة عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أقبل علينا بوجهه فقال : تعوذوا بالله من عذاب النار ، قلنا نعوذ بالله من عذاب النار ، قال : تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن . قلنا نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن . قال : تعوذوا بالله من فتنة الدجال . قلنا نعوذ بالله من فتنة الدجال فلم يقولوا في شيء من جوابه - صلى الله عليه وسلم - نتعوذ بالله ، ولا تعوذنا على طبق اللفظ الذي أمروا به كما أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يقل أستعيذ بالله ، ولا استعذت على طبق اللفظ الذي أمره الله به ، ولا كان - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه يعدلون عن اللفظ المطابق الأول المختار إلى غيره ، بل كانوا هم أولى بالاتباع وأقرب إلى الصواب وأعرف بمراد الله تعالى ، كيف وقد علمنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كيف يستعاذ فقال : إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال . رواه مسلم وغيره ، ولا أصرح من ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية