الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
467 442 - عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة [ ص: 251 ] زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها قالت : لو أدرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما أحدث النساء ، لمنعهن المساجد : كما منعه نساء بني إسرائيل .

[ ص: 252 ] قال يحيى بن سعيد ، فقلت لعمرة : أومنع نساء بني إسرائيل المساجد ؟ قالت : نعم .


10297 - وفي هذا الحديث بيان شهود النساء المساجد على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعه .

10298 - ألا ترى إلى حديث عائشة أيضا : " إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليصلي الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس " .

10299 - وهذا مما لا خلاف فيه ، وفيه أن أحوال الناس تغيرت بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نساء ورجالا .

10300 - وروي عن أبي سعيد الخدري أنه قال : ما نفضنا أيدينا من تراب قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين دفناه حتى تغيرت قلوبنا .

10301 - ولا بأس عند أهل العلم بشهود المتجالات من النساء الجماعات والجمعات من الصلوات ويكرهون ذلك للشواب .

10302 - وقد روى حبيب بن أبي ثابت عن ابن عمر قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " .

[ ص: 253 ] 10303 - وروت عائشة وابن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في دارها ، وصلاتها في دارها خير لها من صلاتها وراء ذلك " هذا لفظ حديث عائشة .

10304 - وحديث ابن مسعود " وصلاتها في بيتها خير من صلاتها في دارها ، وصلاتها في مخدعها خير من صلاتها في بيتها " .

10305 - وروى أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " صلاة المرأة في مخدعها خير وأعظم لأجرها من صلاتها في بيتها ، ولأن تصلي في بيتها أعظم لأجرها من أن تصلي في دارها ، ولأن تصلي في مسجد قومها أعظم لأجرها من أن تصلي في مسجد الجماعة ، ولأن تصلي في مسجد الجماعة أعظم لأجرها من الخروج يوم الخروج " .

[ ص: 254 ] 10306 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الأحاديث كلها في " التمهيد " .

10307 - وأما أقاويل الفقهاء في هذه الأحاديث في هذا الباب .

10308 - فقال مالك : لا يمنع النساء الخروج إلى المساجد ، فإذا كان الاستسقاء والعيد فلا أرى بأسا أن تخرج كل امرأة متجالة .

10309 - هذه رواية ابن القاسم عنه .

10310 - وروى عنه أشهب ، قال : تخرج المرأة المتجالة إلى المسجد ولا تكثر التردد ، وتخرج الشابة مرة بعد مرة . وكذلك في الجنائز يختلف في ذلك أمر العجوز والشابة في جنائز أهلها وأقاربها .

10311 - وقال الثوري : ليس للمرأة خير من بيتها وإن كانت عجوزا .

10312 - قال الثوري : قال عبد الله بن مسعود : المرأة عورة وأقرب ما تكون إلى الله في قعر بيتها ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان .

10313 - وقال الثوري : أكره للنساء الخروج إلى العيدين .

10314 - وقال ابن المبارك أكره اليوم للنساء الخروج في العيدين فإن أبت المرأة إلا أن تخرج فليأذن لها زوجها .

10315 - وذكر محمد بن الحسن ، عن أبي يوسف ، عن أبي حنيفة ، قال : كان النساء يرخص لهن في الخروج إلى العيد فأما اليوم فإني أكرهه ، وأكره لهن [ ص: 255 ] شهود الجمعة والصلاة المكتوبة بالجماعة ، وأرخص للعجوز الكبيرة أن تشهد العشاء والفجر فأما غير ذلك فلا .

10316 - وروى بشر بن الوليد ، عن أبي يوسف ، عن أبي حنيفة أنه قال : خروج النساء في العيدين حسن ولم يكن يرى خروجهن في غير ذلك مكتوبة ولغيرها .

10318 - وقال أبو يوسف : لا بأس أن تخرج العجوز في الصلوات كلها وأكره ذلك للشابة .

10318 - وقد زدنا هذا الباب بيانا بالآثار في " التمهيد " والحمد لله .

10319 - حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا المعلى بن منصور ، قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن أبي اليمان ، عن شداد بن عمرو بن حماس ، عن أبيه ، عن حمزة بن أبي أسيد ، عن أبيه ، قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو خارج من المسجد واختلط النساء بالرجال ، فقال : " لا تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق " . قال : فلقد رأيت المرأة تلصق بالجدار فيتعلق الشيء من الجدار بثوبها فيشقه من شدة لصوقه به .

10230 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق النيسابوري ، قال : حدثنا إسماعيل بن عيسى العطار ، قال : حدثنا سوار بن مصعب ، عن عطية العوفي ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " ليس [ ص: 256 ] للنساء نصيب في الخروج ، وليس لهن نصيب من الطريق إلا في جوانب الطريق " .

والله الموفق للصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية