الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم الاختلاط والحديث مع النساء ومصافحتهن

السؤال

أعيش في بلاد يكثر فيها الاختلاط في المركبات العامة، وفي البيوت، وفي الأعراس، وفي الجامعات، حتى صار أمرا عاديا، والمشكلة في الاختلاط الذي يحصل بين الأهل والأقارب، فحينما يزورنا مثلا أحد الأقارب بأسرته فهم يجلسون سويا ولا ينفصلون، وفي المناسبات يجلس العروسان معا، ويأتي الرجال والنساء يسلمون عليهم، ويباركون واحدا تلو الآخر، وفي الجامعات تدرس المعلمات الطلاب والطالبات معا، وكأنه أمر عادي وهكذا.
وقد اطلعت منذ سنين على فتاوى عديدة في موقعكم وغيره أنه لا يجوز الحديث مع النساء إلا لحاجة، ولا يجوز ابتسام الرجل للمرأة، ولا يجوز إلقاء السلام على المرأة الواحدة؛ لأنه سبب في الفتنة.
وأنا بحمد الله أستحي كثيرا من النساء، وهذا كان معينا لي لترك الكثير من المحرمات، ولكن أعاني الآن بسبب ذلك من بعض المشكلات، وأود أن أقدم بعض التساؤلات.
أن الكثير من الأهل والأقارب يغضبون إذا تركت الحديث معهم ـ لا أعرف أعتذر أم لا وكيف ـ أو تركت السلام على النساء، أو لم أقل للعروس مبروك، أو لم أسلم على زميلتي في الجامعة حينما مررت عليها، وكذلك في بيوت العزاء لو لم أعز النساء، على الرغم من صعوبة ذلك الأمر، وصعوبة إيجاد المرأة المطلوبة من بين النساء، أصبح من الصعب علي التعامل مع مجتمعنا الذي صار يفرض عادات كثيرا منها خاطئة.
وأريد أن أسألكم بالتحديد عن أربعة استفسارات أتمنى الحصول على إجابة دقيقة. بارك الله فيكم وجعل جهدكم في ميزان حسناتكم:
1ـ هل أصل بنت خالتي المتزوجة أو غير المتزوجة وأدخل منزلها لأسلم عليها؟
2ـ هل إذا تزوجت بنت العم، فبعد أن أبارك لأبيها أطلبها لأسلم عليها وأقول لها مبروك؟
3ـ إذا زرت عمي مثلا، وأجلسوني في ديوان الرجال، فهل أطلب زوجته وبناته لأسلم عليهن؟ علما أني إذا لم أفعل ذلك فقد يغضبون.
4ـ إذا وجدت زميلاتي أو معارف من النساء في السوق مثلاً، أسلم عليهن أم لا؟ علما أني إذا لم أفعل ذلك فقد يعتبرونني (لا أريد الناس!) وعلما أيضا أنني لا أسلم على زميلاتي في الجامعة خوفا من الفتنة، ولأنني أستحي. فهل هذا تشدد؟
5ـ ماذا عن عيادة المريضة؟
جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه المسائل التي ذكرتها من صلة بنت خالتك والسلام عليها، وتهنئة بنت العم وعيادة المريضة، لها حكم إلقاء السلام على الأجنبية، فيجوز عند أمن الفتنة، وأما عند خوفها فلا يجوز، قال ابن حجر معلقاً على قول البخاري في صحيحه: باب تسليم الرجال على النساء والنساء على الرجال، والمراد بجوازه أن يكون عند أمن الفتنة. فتح الباري ابن حجر. (11 / 33). وللفائدة انظر والفتوى رقم: 6158.
ويجب في تلك المسائل كلها الالتزام بغض البصر، وعدم الخلوة المحرمة بهن، فقد جاء في الموسوعة الفقهية: يختلف حكم اختلاط الرجال بالنساء بحسب موافقته لقواعد الشريعة أو عدم موافقته، فيحرم الاختلاط إذا كان فيه:
أ ـ الخلوة بالأجنبية، والنظر بشهوة إليها.
ب ـ تبذل المرأة وعدم احتشامها.
ج ـ عبث ولهو وملامسة للأبدان كالاختلاط في الأفراح والموالد والأعياد، فالاختلاط الذي يكون فيه مثل هذه الأمور حرام، لمخالفته لقواعد الشريعة. انتهى.
ومما سبق تعلم أن عدم سلامك على النساء خوف الوقوع في الفتنة هو عين الصواب، وليس ذلك من التشدد في الدين.
وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: 30839، 10463، 15406.
وننبهك إلى أن الأصل في التحاق الشباب والفتيات بالجامعات المختلطة هو المنع، إلا بمراعاة الضوابط الشرعية التي أوضحناها في الفتوى رقم: 43414.

هذا إن كان قصدك بالسلام مجرد إلقاء السلام، أما إن كان قصدك المصافحة باليد فقد تقدم حكمها في بعض الفتاوى التي أشرنا إليها آنفا.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني