صلاة من تناول علاجا يسبب إدرارا البول - إسلام ويب - مركز الفتوى
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

صلاة من تناول علاجا يسبب إدرارا البول
رقم الفتوى: 11512

  • تاريخ النشر:الثلاثاء 5 رمضان 1422 هـ - 20-11-2001 م
  • التقييم:
3228 0 282

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيمأولا وقبل كل شىء أود أن أوجه الشكر لكل القائمين على هذه الخدمة الجليلة. ثانيا سؤالى يتلخص في أني أتناول علاجاً خاصا بقصور في وظائف الكلى يسبب إدراراً للبول بكميات كبيرة على مدى اليوم وأضطر مع ذلك إلى تأخير الصلاة حتى يقترب موعد الصلاة الأخرى فماهو الرأي السديد لحل هذه المشكلة وفقكم الله لخدمة أمتنا الإسلامية.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فينبغي أن تعلم أولاً أن صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجال المقيمين الأحرار، في الراجح من أقوال العلماء، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 1798 و 5153 وعليه فإن كان يمكنك الذهاب إلى المسجد وأداء الصلاة مع الجماعة، لزمك ذلك، وإن شق عليك الإمساك عن البول مدة خروجك من بيتك إلى انقضاء الصلاة في المسجد فليكن وضوؤك في المسجد قبيل إقامة الصلاة مباشرة، ولا نرى وجها لتأخيرك الصلاة عن وقتها، وتفويتك صلاة الجماعة، واللجوء إلى الصورة المذكورة في السؤال، فإنها لا تفيدك إلا ترك الوضوء للصلاة الثانية، وليس في ذلك مصلحة لك -فيما يظهر لنا- وإن كان ثمة سبب يضطرك إلى تأخير الصلاة إلى آخر الوقت فالمرجو منك بيانه.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: