الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

عرض موضوعي

عرض شجري

عرض تبايني

روابط الشجرة


الفتاوى (105) الترتيب الحالي:

  • معنى دعاء: (اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال...) رقم الفتوى 111871  المشاهدات: 50578  تاريخ النشر 26-8-2008

    أنا أدعو بدعاء: اللهم أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ومن فتنة المحيا وفتنة الممات. فأرجو منكم توضيح هذه المعاني؟ .. المزيد

  • ألق السلام على صديقك ولا تقاطعه رقم الفتوى 111810  المشاهدات: 5128  تاريخ النشر 25-8-2008

    صديق يظن بي أني متكبر ومتعال عليه ولا يلقي علي السلام, ذكرته بعواقب الخصام والشحناء فى الإسلام وكذلك يشيح بوجهه عني وأجده لا يريد أن يخالطني ويبتعد عني، وأنا بين خوفي من الله من المقاطعه وعزة نفسي، فأفيدوني؟ .. المزيد

  • إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا رقم الفتوى 111745  المشاهدات: 19638  تاريخ النشر 24-8-2008

    هل أنا آثمة أو مقصرة. أنا أعمل خارج المنزل لأعول عائلتي ولدي طفل بعمر شهور. أنتهي من عملي وأعود وأظل بقية اليوم في بيتي لا أنفك من ترتيب ورعاية وتدبير أمور المنزل حتى أنتهى كالمغشي علي. أؤدي صلواتي على عجل ولا أذكر الله إلا قليلا. يأكلني العمل من كل.. المزيد

  • حكم من يتوب ثم ينكث في توبته وهل له توبة رقم الفتوى 111714  المشاهدات: 7866  تاريخ النشر 23-8-2008

    أنا إنسان مسلم أصلي يوما أو يومين ثم أتكاسل عنها أياما ليس جحودا والعياذ بالله وإنما كسلا ثم أعود وأبكي على ذنوبي وأعود للصلاة وهكذا.. صار لي سنتان على هذا الطريق ربما العشرين عاما، أدخل إلى عالم الإنترنت فأشاهد المواقع الإباحية والأفلام. أمارس.. المزيد

  • المطلوب من المسلم عند وقوع البلاء رقم الفتوى 111666  المشاهدات: 9735  تاريخ النشر 21-8-2008

    بارك الله فيكم على موقعكم الإيماني هذا وعلى ما تبذلونه من جهود لمساعدة الآخرين ولإعلاء كلمة الحق. أسال الله أن يجزيكم عنا خير الجزاء. مشكلتي تمس وللأسف عقيدتي. قبل سنتين تقريبا، انخرطت في عمل جديد أثر على التزامي بأداء صلاتي وبمواقيتها. أتوقع أن.. المزيد

  • لا يجوز تبرير المعاصي بحسن القصد أو النية رقم الفتوى 111582  المشاهدات: 10448  تاريخ النشر 19-8-2008

    كثير من الناس يقومون ببعض المعاصي وعندما نحذرهم يقولون إنما الأعمال بالنيات، ونحن لم نرد معصية الله والقصد شريف !! هل يجوز التعذر بهذا الحديث؟.. المزيد

  • حكم انتحال الفتاة عدة شخصيات في حوارها مع الآخرين عبر الشات رقم الفتوى 111499  المشاهدات: 4699  تاريخ النشر 18-8-2008

    لدي مشكلة وأتمنى أخذ الفتوى الصحيحة منكم: اتساع الشبكة الإلكترونية وسهولة الدردشة مع جميع الناس جعلني أرتكب خطأ وهو أني أدخل الماسنجر وأنتحل عدة شخصيات خيالية عند التعامل مع من معي بالقائمة مثلا: أنتحل شخصية انطوائية, وأحيانا شخصية ثرية وكنت أستمتع.. المزيد

  • كيف أحقق الإخلاص في استغفاري رقم الفتوى 111466  المشاهدات: 9415  تاريخ النشر 17-8-2008

    جزاكم الله خيراً سؤالي هو: أنني قرأت كثيراً عن فضل الاستغفار ومكانته ومنزلته عند الله عز وجل, وكثرت في المنتديات مواضيع وقصص على ألسنة أصحابها بأن الاستغفار كان وسيلة لتحقيق غاية ما من زوج أو أموالأو أولاد فقررت أن أستغفر الله كثيراً والله يسر لي هذا.. المزيد

  • حكم الكذب على الأب المريض بمرض عقلي رقم الفتوى 111502  المشاهدات: 5361  تاريخ النشر 17-8-2008

    أبي مريض عقليا ونمنعه من الخروج لقضاء مصالحه كما يطلب وذلك بالكذب عليه أننا سوف نقوم برفقته لتحقيق ما يطلب, وإن لم نفعل تشتد عصبيته وهذا غير مناسب لصحته، فهل نحن نأثم حين نكذب عليه؟ .. المزيد

  • حكم شهادة الزور تحت الإكراه رقم الفتوى 111428  المشاهدات: 8423  تاريخ النشر 17-8-2008

    إذا خُطف الوالد والوالدة والإخوة وكان شرط إطلاق سراحهم جميعاً أن أشهد شهادة زور, وإلا فالموت مصيرهم.فماذا أفعل أشهد أم لا أشهد ؟.. المزيد

  • ثواب كفالة ابني الأخ اليتيمين عظيم رقم الفتوى 111444  المشاهدات: 4516  تاريخ النشر 16-8-2008

    توفى أخي وله من الأبناء اثنان: ولد وبنت, فما حكم الشرع تجاه مسؤليتي تجاههم؟ .. المزيد

  • حكم اتباع المثل القائل: مثلما تُعامل الناس تعامَل رقم الفتوى 111512  المشاهدات: 18086  تاريخ النشر 16-8-2008

    هل يجوز اتباع المثل "مثلما تُعامِل تُعامَل" أنا بفطرتي إنسانه طيبة، تحب الناس ومساعدتهم، لكني أجد نفسي في كثير من الأحيان مستغلة، لا يلجأ إلي أحد إلا إذا كان يريد مني المساعدة، فهل يجوز رفض المساعدة، بالإضافة إلى أنني أجد أن بعض الناس يخفون عني بعض.. المزيد

  • كيفية زيادة الصبر والتحمل رقم الفتوى 111419  المشاهدات: 24529  تاريخ النشر 16-8-2008

    كيف يمكنني زيادة صبري وتحملي على ما يحدث لي دون معارضة لحكم الله؟ وهل قول اللهم لا أسألك رد القضاء ولكن أطلب اللطف فيه، هل هذه المقوله حرام أم لا؟ .. المزيد

  • عودي إلى الله ففي ذلك سعادتك في الدنيا والآخرة رقم الفتوى 111395  المشاهدات: 5056  تاريخ النشر 16-8-2008

    أنا لدي مشكلة كبيرة جدا ولم أستطع أن أجد حلا .. باختصار أنا قمت بعمل علاقات خاصة وأخطأت كثيرا، المشكلة أني لم أعد أستطيع توقيف نفسي، وفي نفس الوقت أنا لست سعيدة بها, لا أعلم وأنا موجودة في بلد أجنبي أتاح لي المجال للعلاقات الخاصة. أرجوكم أريد حلا.. المزيد

  • يريد تفسيرا لحالة خوفه من الموت وشعوره بقرب ساعته رقم الفتوى 111338  المشاهدات: 6995  تاريخ النشر 13-8-2008

    إخواني الأعزاء منذ كم من يوم حصل معي موقف..عند خلودي للنوم في تمام الساعة 1 صباحًا شعرت بدوران في رأسي أول مرة يحدث لي مثل هذا الأمر..والدوار كان كبير جدًا..أحسست بأني سأموت, أو حان موعد موتي.. وبعدها انتظرت إلى صلاة الفجر والحمدالله نمت بعدها. .ومن.. المزيد

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: