القواعد الفقهية

أنوار البروق في أنواع الفروق

أحمد بن إدريس (القرافي)

عالم الكتب

سنة النشر: -
رقم الطبعة: د.ط : د.ت
عدد الأجزاء: أربعة أجزاء

الكتب » أنوار البروق في أنواع الفروق

خطبة الكتابالفرق بين الشهادة والرواية
الفرق بين قاعدتي الإنشاء والخبرالفرق بين الشرط اللغوي وغيره من الشروط العقلية والشرعية والعادية
الفرق بين قاعدتي إن ولو الشرطيتينالفرق بين قاعدتي الشرط والاستثناء في الشريعة ولسان العرب
الفرق بين قاعدتي توقف الحكم على سببه وتوقفه على شرطهالفرق بين قاعدتي أجزاء العلة والعلل المجتمعة
الفرق بين قاعدتي جزء العلة والشرطالفرق بين قاعدتي الشرط والمانع
الفرق بين قاعدتي الشرط وعدم المانعالفرق بين قاعدتي توالي أجزاء المشروط مع الشرط وبين توالي المسببات مع الأسباب
الفرق بين قاعدتي الترتيب بالأدوات اللفظية والترتيب بالحقيقة الزمانيةالفرق بين قاعدتي فرض الكفاية وفرض العين
الفرق بين قاعدتي المشقة المسقطة للعبادة والمشقة التي لا تسقطهاالفرق بين قاعدة الأمر المطلق وقاعدة مطلق الأمر
الفرق بين قاعدة أدلة مشروعية الأحكام وبين قاعدة أدلة وقوع الأحكامالفرق بين قاعدة الأدلة وبين قاعدة الحجاج
الفرق بين قاعدة ما يمكن أن ينوى قربة وقاعدة ما لا يمكن أن ينوى قربةالفرق بين قاعدتي ما تشرع فيه البسملة وما لا تشرع فيه البسملة
الفرق بين قاعدة الصوم وقاعدة غيره من الأعمال الصالحةالفرق بين قاعدة الحمل على أول جزئيات المعنى وقاعدة الحمل على أول أجزائه
الفرق بين قاعدة حقوق الله وقاعدة حقوق الآدميينالفرق بين قاعدة الواجب للآدميين على الآدميين وبين قاعدة الواجب للوالدين على الأولاد
الفرق بين قاعدة ما تؤثر فيه الجهالات والغرر وقاعدة ما لا يؤثر فيه ذلك من التصرفاتالفرق بين قاعدة ثبوت الحكم في المشترك وبين قاعدة النهي عن المشترك
الفرق بين قاعدة خطاب التكليف وقاعدة خطاب الوضعالفرق بين قاعدة المواقيت الزمانية وبين قاعدة المواقيت المكانية
الفرق بين قاعدة العرف القولي وبين قاعدة العرف الفعليالفرق في الفرق بين قاعدة النية المخصصة وبين قاعدة النية المؤكدة
الفرق بين قاعدة تمليك الانتفاع وبين قاعدة تمليك المنفعةالفرق بين قاعدة حمل المطلق على المقيد في الكلي وبين قاعدة حمل المطلق على المقيد في الكلية
الفرق بين قاعدة الإذن العام من قبل صاحب الشرع في التصرفات وبين إذن المالك الآدمي في التصرفاتالفرق بين قاعدة تقدم الحكم على سببه دون شرطه
الفرق بين قاعدة المعاني الفعلية وبين قاعدة المعاني الحكميةالفرق بين قاعدة الأسباب الفعلية وقاعدة الأسباب القولية
الفرق بين قاعدة تصرفه بالقضاء وبين قاعدة تصرفه بالفتوىالفرق بين قاعدة تعليق المسببات على المشيئة وقاعدة تعليق سببية الأسباب على المشيئة
الفرق بين قاعدة النهي الخاص وبين قاعدة النهي العامالفرق بين قاعدة الزواجر وبين قاعدة الجوابر
الفرق بين قاعدة المسكرات وقاعدة المرقدات وقاعدة المفسداتالفرق بين قاعدة كون الزمان ظرف التكليف
الفرق بين قاعدة كون الزمان ظرفا لإيقاع المكلف به فقط وبين قاعدة كون الزمان ظرفا للإيقاعالفرق بين قاعدة اللزوم الجزئي وبين قاعدة اللزوم الكلي
الفرق بين قاعدة الشك في السبب وبين قاعدة السبب في الشكالفرق بين قاعدة قبول الشرط وبين قاعدة قبول التعليق على الشرط
الفرق بين قاعدة ما يطلب جمعه وافتراقه وبين قاعدة ما يطلب افتراقه دون جمعهالفرق بين قاعدة المأمور به يصح مع التخيير وقاعدة المنهي عنه لا يصح مع التخيير
الفرق بين قاعدة التخيير الذي يقتضي التسوية وبين قاعدة التخيير الذي لا يقتضي التسوية بين الأشياء المخير بينهاالفرق بين قاعدة التخيير بين الأجناس المتباينة وبين قاعدة التخيير بين أفراد الجنس الواحد
الفرق بين قاعدة التخيير بين شيئين وأحدهما يخشى من عقابه وبين قاعدة التخيير بين شيئين وأحدهما يخشى من عاقبته لا من عقابهالفرق بين قاعدة الأعم الذي لا يستلزم الأخص عينا وبين قاعدة الأعم الذي يستلزم الأخص عينا
الفرق بين قاعدة خطاب غير المعين وقاعدة الخطاب بغير المعينالفرق بين قاعدة إجزاء ما ليس بواجب عن الواجب وبين قاعدة تعين الواجب
الفرق بين قاعدة ما ليس بواجب في الحال والمآل وبين قاعدة ما ليس بواجب في الحال وهو واجب في المآلالفرق بين قاعدة ملك القريب ملكا محققا يقتضي العتق على المالك وبين قاعدة ملك القريب ملكا مقدرا
الفرق بين قاعدة رفع الواقعات وبين قاعدة تقدير ارتفاعهاالفرق بين قاعدة تداخل الأسباب وبين قاعدة تساقطها
الفرق بين قاعدة المقاصد وقاعدة الوسائلالفرق بين قاعدة عدم علة الإذن أو التحريم وبين عدم علة غيرهما من العلل
الفرق بين قاعدة إثبات النقيض في المفهوم وبين قاعدة إثبات الضد فيهالفرق بين قاعدة مفهوم اللقب وبين قاعدة غيره من المفهومات
الفرق بين قاعدة المفهوم إذا خرج مخرج الغالب وبين ما إذا لم يخرج مخرج الغالبالفرق بين قاعدة حصر المبتدأ في خبره
الفرق بين قاعدة التشبيه في الدعاء وبين قاعدة التشبيه في الخبرالفرق بين قاعدة ما يثاب عليه من الواجبات وبين قاعدة ما لا يثاب عليه منها
الفرق بين قاعدة ما تعين وقته فيوصف فيه بالأداء وبعده بالقضاء وبين قاعدة ما تعين وقته ولا يوصف فيه بالأداء ولا بعده بالقضاءالفرق بين قاعدة الأداء الذي يثبت معه الإثم وبين قاعدة الأداء الذي لا يثبت معه الإثم
الفرق بين قاعدة الواجب الموسع وبين قاعدة ما قيل به من وجوب الصوم على الحائضالفرق بين قاعدة الواجب الكلي وبين قاعدة الكلي الواجب فيه وبه
الفرق بين قاعدة اقتضاء النهي الفساد في نفس الماهية وبين قاعدة اقتضاء النهي الفساد في أمر خارج عنهاالفرق بين قاعدة حكاية الحال إذا تطرق إليها الاحتمال سقط بها الاستدلال وبين قاعدة حكاية الحال إذا ترك فيها الاستفصال
الفرق بين قاعدة الاستثناء من النفي إثبات في غير الأيمان وبين قاعدة الاستثناء من النفي ليس بإثبات في الأيمانالفرق بين قاعدة المفرد المعرف بالألف واللام يفيد العموم في غير الطلاق وبين قاعدة المعرف بالألف واللام في الطلاق
الفرق بين قاعدة الاستثناء من النفي إثبات في غير الشروط وبين قاعدة الاستثناء من النفي ليس بإثبات في الشروط خاصةالفرق بين قاعدة إن وقاعدة إذا وإن كان كلاهما للشرط
الفرق بين قاعدة المسائل الفروعية يجوز التقليد فيها وبين قاعدة مسائل الأواني والنسيان والكعبةالفرق بين قاعدة الخلاف يتقرر في مسائل الاجتهاد قبل حكم الحاكم وبين قاعدة مسائل الاجتهاد يبطل الخلاف فيها
الفرق بين قاعدة من يجوز له أن يفتي وبين قاعدة من لا يجوز له أن يفتيالفرق بين قاعدة النقل وقاعدة الإسقاط
الفرق بين قاعدة الإزالة في النجاسة وبين قاعدة الإحالة فيهاالفرق بين قاعدة الرخصة وبين قاعدة إزالة النجاسة
الفرق بين قاعدة إزالة الوضوء للجنابة بالنسبة إلى النوم خاصة وبين قاعدة إزالة الحدث عن الرجل خاصة بالنسبة إلى الخفالفرق بين قاعدة الماء المطلق وبين قاعدة الماء المستعمل لا يجوز استعماله أو يكره
الفرق بين قاعدة النجاسات في الباطن من الحيوان وبين قاعدة النجاسات ترد على باطن الحيوانالفرق بين قاعدة المندوب الذي لا يقدم على الواجب وقاعدة المندوب الذي يقدم على الواجب
الفرق بين قاعدة ما يكثر الثواب فيه والعقاب وبين قاعدة ما يقل الثواب فيه والعقابالفرق بين قاعدة ما يثبت في الذمم وبين قاعدة ما لا يثبت فيها
الفرق بين قاعدة وجود السبب الشرعي سالما عن المعارض من غير تخيير وبين قاعدة وجود السبب الشرعي سالما عن المعارض مع التخييرالفرق بين قاعدة استلزام إيجاب المجموع لوجوب كل واحد من أجزائه
الفرق بين قاعدة أسباب الصلوات وشروطها يجب الفحص عنها وتفقدهاالفرق بين قاعدة الأفضلية وبين قاعدة المزية والخاصية
الفرق بين قاعدة الاستغفار من الذنوب المحرماتالفرق بين قاعدة النسيان في العبادات لا يقدح وقاعدة الجهل يقدح
الفرق بين قاعدة ما لا يكون الجهل عذرا فيه وبين قاعدة ما يكون الجهل عذرا فيهالفرق بين قاعدة استقبال الجهة في الصلاة وبين قاعدة استقبال السمت
الفرق بين قاعدة من يتعين تقديمه ومن يتعين تأخيره في الولايات والمناصبالفرق بين قاعدة الشك في طريان الإحداث بعد الطهارة وبين قاعدة الشك في طريان غيره من الأسباب
الفرق بين قاعدة البقاع جعلت المظان منها معتبرة في أداء الجمعات وبين قاعدة الأزمان لم تجعل المظان منها معتبرة في رؤية الأهلةالفرق بين قاعدة البقاع المعظمة من المساجد تعظم بالصلاة وبين قاعدة الأزمنة المعظمة
الفرق بين قاعدة النواح حرام وبين قاعدة المراثي مباحةالفرق بين قاعدة فعل غير المكلف لا يعذب به وبين قاعدة البكاء على الميت يعذب به الميت
الفرق بين قاعدة أوقات الصلوات يجوز إثباتها بالحساب والآلات وبين قاعدة الأهلة في الرمضانات لا يجوز إثباتها بالحسابالفرق بين قاعدة الصلوات في الدور المغصوبة تنعقد قربة
الفرق بين قاعدة أن الفعل متى دار بين الوجوب والندب فعل وبين قاعدة يوم الشك هل هو من رمضانالفرق بين قاعدة صوم رمضان وست من شوال وبين قاعدة صومه وصوم خمس أو سبع من شوال
الفرق بين قاعدة العروض تحمل على القنية حتى ينوي التجارة وقاعدة ما كان أصله منها للتجارةالفرق بين قاعدة العمال في القراض وقاعدة الشركاء
الفرق بين قاعدة الأرباح تضم إلى أصولها في الزكاة وبين قاعدة الفوائد التي لم يتقدم لها أصلالفرق بين قاعدة الواجبات والحقوق التي تقدم على الحج وبين قاعدة ما لا يقدم عليه
الفرق بين قاعدة ما تصح النيابة فيه وقاعدة ما لا تصح النيابةالفرق بين قاعدة ما يضمن وما لا يضمن وبين قاعدة ما لا يضمن
الفرق بين قاعدة تداخل الجوابر في الحج وقاعدة ما لا يتداخل الجوابر فيه في الحجالفرق بين قاعدة التفضيل بين المعلومات
الفرق بين قاعدة ما يصح اجتماع العوضين فيه لشخص واحد وبين قاعدة ما لا يصح أن يجتمع فيه العوضان لشخص واحدالفرق بين قاعدة الأرزاق وبين قاعدة الإجارات
الفرق بين قاعدة استحقاق السلب في الجهاد وبين قاعدة الإقطاعالفرق بين قاعدة أخذ الجزية على التمادي على الكفر فيجوز وبين قاعدة أخذ الأعواض على التمادي على الزنا
الفرق بين قاعدة ما يوجب نقض الجزية وبين قاعدة ما لا يوجب نقضهاالفرق بين قاعدة بر أهل الذمة وبين قاعدة التودد لهم
الفرق بين قاعدة تخيير المكلفين في الكفارة وبين قاعدة تخيير الأئمة في الأسارى والتعزير وحد المحاربالفرق بين قاعدة من ملك أن يملك هل يعد مالكا أم لا وبين قاعدة من انعقد له سبب المطالبة بالملك هل يعد مالكا أم لا
الفرق بين قاعدة الرياء في العبادات وبين قاعدة التشريك في العباداتالفرق بين قاعدة عقد الجزية وبين قاعدة غيرها مما يوجب التأمين
الفرق بين قاعدة ما يجب توحيد الله تعالى به من التعظيم وبين قاعدة ما لا يجب توحيده بهالفرق بين قاعدة ما مدلوله قديم من الألفاظ فيجوز الحلف به وبين قاعدة ما مدلوله حادث فلا يجوز الحلف به ولا تجب به كفارة
الفرق بين قاعدة ما يوجب الكفارة بالحلف من صفات الله تعالى إذا حنث وبين قاعدة ما لا يوجب كفارة إذا حلف به من ذلكالفرق بين قاعدة ما يوجب الكفارة إذا حلف به من أسماء الله تعالى وبين قاعدة ما لا يوجب
الفرق بين قاعدة ما يدخله المجاز في الأيمان والتخصيص وقاعدة ما لا يدخله المجاز والتخصيصالفرق بين قاعدة الاستثناء وقاعدة المجاز في الأيمان والطلاق وغيرهما
الفرق بين قاعدة ما تكفي فيه النية في الأيمان وقاعدة ما لا تكفي فيه النيةالفرق بين قاعدة الانتقال من الحرمة إلى الإباحة يشترط فيها أعلى الرتب وبين قاعدة الانتقال من الإباحة إلى الحرمة يكفي فيها أيسر الأسباب
الفرق بين قاعدة مخالفة النهي إذا تكررت يتكرر التأثيم وبين قاعدة مخالفة اليمين إذا تكررت لا تتكرر بتكررها الكفارة والجميع مخالفةالفرق بين قاعدة النقل العرفي وبين قاعدة الاستعمال المتكرر في العرف
الفرق بين قاعدة تعذر المحلوف عليه عقلا وبين قاعدة تعذره عادة أو شرعاالفرق بين قاعدة المساجد الثلاثة يجب المشي إليها والصلاة فيها إذا نذرها وقاعدة غيرها من المساجد لا يجب المشي إليها إذا نذر الصلاة فيهما
الفرق بين قاعدة المنذورات وقاعدة غيرها من الواجبات الشرعيةالفرق بين قاعدة ما يحرم لصفته وبين قاعدة ما يحرم لسببه
الفرق بين قاعدة تحريم سباع الوحش وبين قاعدة تحريم سباع الطيرالفرق بين قاعدة ذكاة الحيات وقاعدة ذكاة غيرها من الحيوانات
الفرق بين قاعدة أنكحة الصبيان تنعقد إذا كانوا مطيقين للوطء وللولي الإجازة والفسخ وبين قاعدة طلاقهم فإنه لا ينعقدالفرق بين قاعدة ذوي الأرحام لا يلون عقد الأنكحة وبين قاعدة العصبة فإنهم يلون العقد في النكاح
الفرق بين قاعدة الأجداد في المواريث يسوون بالإخوة وبين قاعدتهم في النكاح وميراث الولاء وصلاة الجنازة تقدم الإخوة عليهمالفرق بين قاعدة الوكالة وبين قاعدة الولاية في النكاح
الفرق بين قاعدة الإماء يجوز الجمع بين عدد منهن كثر أو قل وبين قاعدة الزوجات لا يجوز أن يزيد على أربع منهنالفرق بين قاعدة تحريم المصاهرة في الرتبة الأولى وبين قاعدة لواحقها
الفرق بين قاعدة ما يحرم بالنسب وبين قاعدة ما لا يحرم بالنسبالفرق بين قاعدة الحصانة لا تعود بالعدالة وقاعدة الفسوق يعود بالجناية
الفرق بين قاعدة ما يلحق فيه الولد بالوطء وبين قاعدة ما لا يلحق فيهالفرق بين قاعدة قيافته عليه السلام وبين قاعدة قيافة المدلجيين
الفرق بين قاعدة ما يحرم الجمع بينهن من النساء وقاعدة ما يجوز الجمع بينهنالفرق بين قاعدة الإباحة المطلقة وبين قاعدة الإباحة المنسوبة إلى سبب مخصوص
الفرق بين قاعدة ما يقر من أنكحة الكفار وقاعدة ما لا يقر منهاالفرق بين قاعدة زواج الإماء في ملك غير الزوج وبين قاعدة زواج الإنسان لإمائه المملوكات له والمرأة لعبدها
الفرق بين قاعدة الحجر على النسوان في الإبضاع وبين قاعدة الحجر عليهم في الأموالالفرق بين قاعدة الأثمان في البياعات تتقرر بالعقود وبين قاعدة الصدقات في الأنكحة لا يتقرر شيء منهما بالعقود
الفرق بين قاعدة ما يجوز اجتماعه مع البيع وقاعدة ما لا يجوز اجتماعه معهالفرق بين قاعدة البيع وقاعدة النكاح
الفرق بين قاعدة المعسر بالدين ينظر وبين قاعدة المعسر بنفقات الزوجات لا ينظرالفرق بين قاعدة أولاد الصلب والأبوين في إيجاب النفقة لهم خاصة وبين قاعدة غيرهم من القرابات
الفرق بين قاعدة المتداعيين شيئا لا يقدم أحدهما على الآخر إلا بحجة ظاهرة وبين قاعدة المتداعيين من الزوجين في متاع البيت يقدم كل واحد منهما فيما يشبه أن يكون لهالفرق بين قاعدة ما هو صريح في الطلاق وبين قاعدة ما ليس بصريح فيه
الفرق بين قاعدة ما يشترط في الطلاق من النية وبين قاعدة ما لا يشترطالفرق بين قاعدة الاستثناء من الذوات وبين قاعدة الاستثناء من الصفات
الفرق بين قاعدة استثناء الكل من الكل وبين قاعدة استثناء الوحدات من الطلاقالفرق بين قاعدة التصرف في المعدوم الذي يمكن أن يتقرر في الذمة وبين قاعدة التصرف في المعدوم الذي لا يمكن أن يتقرر في الذمة
الفرق بين قاعدة الإيجابات التي يتقدمها سبب تام وبين قاعدة الإيجابات التي هي أجزاء الأسبابالفرق بين قاعدة خيار التمليك في الزوجات وبين قاعدة تخيير الإماء في العتق
الفرق بين قاعدة التمليك وقاعدة التخييرالفرق بين قاعدة ضم الشهادتين في الأقوال وبين قاعدة عدم ضمها في الأفعال
الفرق بين قاعدة ما يلزم الكافر إذا أسلم وقاعدة ما لا يلزمهالفرق بين قاعدة ما يجزئ فيه فعل غير المكلف عنه وبين قاعدة ما لا يجزئ فيه فعل الغير عنه
الفرق بين قاعدة ما يصل إلى الميت وقاعدة ما لا يصل إليهالفرق بين قاعدة ما يبطل التتابع في صوم الكفارات والنذور وغير ذلك وبين قاعدة ما لا يبطل التتابع
الفرق بين قاعدة المطلقات يقضي قبل علمهن بالطلاق وأمد العدة وبين قاعدة المرتابات يتأخر الحيض ولا يعلم لتأخره سببالفرق بين فائدة الدائر بين النادر والغالب يلحق بالغالب من جنسه وبين قاعدة إلحاق الأولاد بالأزواج إلى خمس سنين
الفرق بين قاعدة العدد وقاعدة الاستبراءالفرق بين قاعدة الاستبراء بالأقراء يكفي قرء واحد وبين قاعدة الاستبراء بالشهور لا يكفي شهر
الفرق بين قاعدة الحضانة يقدم فيها النساء على الرجال بخلاف جميع الولايات يقدم فيها الرجال على النساءالفرق بين قاعدة معاملة أهل الكفر وقاعدة معاملة المسلمين
الفرق بين قاعدة الملك وقاعدة التصرفالفرق بين قاعدة الأسباب العقلية وبين قاعدة الأسباب الشرعية
الفرق بين قاعدة ما يتقدم مسببه عليه من الأسباب الشرعية وبين قاعدة ما لا يتقدم عليه مسببهالفرق بين قاعدة الذمة وبين قاعدة أهلية المعاملة
الفرق بين قاعدة ما يقبل الملك من الأعيان والمنافع وبين قاعدة ما لا يقبلهالفرق بين قاعدة ما يجوز بيعه وقاعدة ما لا يجوز بيعه
الفرق بين قاعدة ما يجوز بيعه جزافا وقاعدة ما لا يجوز بيعه جزافاالفرق بين قاعدة ما يجوز بيعه على الصفة وبين قاعدة ما لا يجوز بيعه على الصفة
الفرق بين قاعدة تحريم بيع الربوي بجنسه وبين قاعدة عدم تحريم بيعه بجنسهالفرق بين قاعدة ما يتعين من الأشياء وقاعدة ما لا يتعين في البيع ونحوه
الفرق بين قاعدة ما يدخله ربا الفضل وبين قاعدة ما لا يدخله ربا الفضلالفرق بين قاعدة اتحاد الجنس وتعدده في باب ربا الفضل
الفرق بين قاعدة ما يعد تماثلا شرعيا في الجنس الواحد وما لا يعد تماثلاالفرق بين قاعدة المجهول وقاعدة الغرر
الفرق بين قاعدة ما يسد من الذرائع وقاعدة ما لا يسد منهماالفرق بين قاعدة الفسخ وقاعدة الانفساخ
الفرق بين قاعدة خيار المجلس وقاعدة خيار الشرطالفرق بين قاعدة ما ينتقل إلى الأقارب من الأحكام غير الأموال وبين قاعدة ما لا ينتقل من الأحكام
الفرق بين قاعدة ما يجوز بيعه قبل قبضه وقاعدة ما لا يجوز بيعه قبل قبضهالفرق بين قاعدة ما يتبع العقد عرفا وقاعدة ما لا يتبعه
الفرق بين قاعدة ما يجوز من السلم وبين قاعدة ما لا يجوز منهالفرق بين قاعدة القرض وقاعدة البيع
الفرق بين قاعدة الصلح وغيره من العقودالفرق بين قاعدة ما يملك من المنفعة بالإجارات وبين قاعدة ما لا يملك منها بالإجارات
الفرق بين قاعدة ما للمستأجر أخذه من ماله بعد انقضاء الإجارة وبين قاعدة ما ليس له أخذهالفرق بين قاعدة ما يضمن بالطرح من السفن وبين قاعدة ما لا يضمن
الفرق بين قاعدة من عمل من الأجراء النصف مما استؤجر عليه وبين قاعدة من عمل النصف لا يكون له النصفالفرق بين قاعدة ما يضمنه الأجراء إذا هلك وبين قاعدة ما لا يضمنونه
الفرق بين قاعدة ما يمنع فيه الجهالة وبين قاعدة ما يشترط فيه الجهالةالفرق بين قاعدة ما مصلحته من العقود في اللزوم وبين قاعدة ما مصلحته عدم اللزوم
الفرق بين قاعدة ما يرد من القراض الفاسد إلى قراض المثل وبين قاعدة ما يرد منه إلى أجرة المثلالفرق بين قاعدة ما يرد إلى مساقات المثل في المساقات وبين ما يرد إلى أجرة المثل
الفرق بين الأهوية وبين قاعدة ما تحت الأبنيةالفرق بين قاعدة الأملاك الناشئة عن الإحياء وبين قاعدة الأملاك الناشئة عن غير الإحياء
الفرق بين قاعدة الكذب وقاعدة الوعد وما يجب الوفاء به منه وما لا يجبالفرق بين قاعدة ما يقبل القسمة وقاعدة ما لا يقبلها
الفرق بين قاعدة ما يجوز التوكيل فيه وبين قاعدة ما لا يجوز التوكيل فيهالفرق بين قاعدة ما يوجب الضمان وبين قاعدة ما لا يوجبه
الفرق بين قاعدة ما يوجب استحقاق بعضه إبطال العقد في الكل وبين قاعدة ما لا يقتضي إبطال العقد في الكلالفرق بين قاعدة ما يجب التقاطه وبين قاعدة ما لا يجب التقاطه
الفرق بين قاعدة ما يشترط فيه العدالة وبين قاعدة ما لا يشترط فيه العدالةالفرق بين قاعدة ما يشترط فيه اجتماع الشروط والأسباب وانتفاء الموانع وقاعدة ما لا يشترط فيه مقارنة شروطه وأسبابه وانتفاء موانعه
الفرق بين قاعدة الإقرار الذي يقبل الرجوع عنه وبين قاعدة الإقرار الذي لا يقبل الرجوع عنهالفرق بين قاعدة ما ينفذ من تصرفات الولاة والقضاة وبين قاعدة ما لا ينفذ من ذلك
الفرق بين قاعدة الفتوى وقاعدة الحكمالفرق بين قاعدة الحكم وقاعدة الثبوت
الفرق بين قاعدة ما يصلح أن يكون مستندا في التحمل وبين قاعدة ما لا يصلح أن يكون مستنداالفرق بين قاعدة اللفظ الذي يصح أداء الشهادة به وبين قاعدة ما لا يصح أداؤها به
الفرق بين قاعدة ما يقع به الترجيح بين البينات عند التعارض وقاعدة ما لا يقع به الترجيحالفرق بين قاعدة المعصية التي هي كبيرة مانعة من قبول الشهادة وقاعدة المعصية التي ليست بكبيرة مانعة من الشهادة
الفرق بين قاعدة التهمة التي ترد بها الشهادة بعد ثبوت العدالة وبين قاعدة ما لا ترد بهالفرق بين قاعدة الدعوى الصحيحة وقاعدة الدعوى الباطلة
الفرق بين قاعدة المدعي وقاعدة المدعى عليهالفرق بين قاعدة ما يحتاج للدعوى وبين قاعدة ما لا يحتاج إليها
الفرق بين قاعدة ما يلزم فيه الإعذار وقاعدة ما لا يلزم فيه الإعذارالفرق بين قاعدة اليد المعتبرة المرجحة لقول صاحبها وقاعدة اليد التي لا تعتبر
الفرق بين قاعدة ما تجب إجابة الحاكم فيه إذا دعاه إليه وبين قاعدة ما لا تجب إجابته فيهالفرق بين قاعدة ما يشرع من الحبس وقاعدة ما لا يشرع
الفرق بين قاعدة من يشرع إلزامه بالحلف وقاعدة من لا يلزمه الحلفالفرق بين قاعدة ما هو حجة عند الحكام وقاعدة ما ليس بحجة عندهم
الفرق بين قاعدة ما اعتبر من الغالب وبين ما ألغي من الغالب في الشهادةالفرق بين قاعدة ما يصح الإقراع فيه وبين قاعدة ما لا يصح الإقراع فيه
الفرق بين قاعدة المعصية التي هي كفر وقاعدة ما ليس بكفرالفرق بين قاعدة ما هو سحر يكفر به وبين قاعدة ما ليس كذلك
الفرق بين قاعدة قتال البغاة وقاعدة قتال المشركينالفرق بين قاعدة ما هو شبهة تدرأ بها الحدود والكفارات وقاعدة ما ليس كذلك
الفرق بين قاعدة القذف إذا وقع من الأزواج للزوجات وبين قاعدة الجماعة يقذفهم الواحدالفرق بين قاعدة الحدود وقاعدة التعازير
الفرق بين قاعدة الإتلاف بالصيال وبين قاعدة الإتلاف بغيرهالفرق بين قاعدة ما خرج عن المساواة والمماثلة في القصاص وبين قاعدة ما بقي على المساواة
الفرق بين قاعدة العين وقاعدة كل اثنين من الجسد فيهما دية واحدةالفرق بين قاعدة أسباب التوارث وأجزاء أسبابها العامة والخاصة
الفرق بين قاعدة أسباب التوارث وقاعدة شروطه وموانعهالفرق بين قاعدة ما يحرم من البدع وينهى عنه وبين قاعدة ما لا ينهى عنه منها
الفرق بين قاعدة الغيبة المحرمة وقاعدة الغيبة التي لا تحرمالفرق بين قاعدة الغيبة وقاعدة النميمة والهمز واللمز
الفرق بين قاعدة الزهد وقاعدة ذات اليدالفرق بين قاعدة الزهد وقاعدة الورع
الفرق بين قاعدة التوكل وبين قاعدة ترك الأسبابالفرق بين قاعدة الحسد وقاعد الغبطة
الفرق بين قاعدة الكبر وقاعدة التجمل بالملابس والمراكبالفرق بين قاعدة الكبر وقاعدة العجب
الفرق بين قاعدة العجب وقاعدة التسميعالفرق بين قاعدة الرضا بالقضاء وبين قاعدة عدم الرضا بالمقضي
الفرق بين قاعدة المكفرات وقاعدة أسباب المثوباتالفرق بين قاعدة المداهنة المحرمة وبين قاعدة المداهنة التي لا تحرم
الفرق بين قاعدة الخوف من غير الله تعالى المحرم وقاعدة الخوف من غير الله تعالى الذي لا يحرمالفرق بين قاعدة التطير وقاعدة الطيرة
الفرق بين قاعدة الطيرة وقاعدة الفأل الحلال والفأل الحرامالفرق بين قاعدة الرؤيا التي تجوز تعبيرها وقاعدة الرؤيا التي لا يجوز تعبيرها
الفرق بين قاعدة ما يباح في عشرة الناس من المكارمة وقاعدة ما ينهى عنه من ذلكالفرق بين قاعدة ما يجب النهي عنه من المفاسد وما يحرم وما يندب
الفرق بين قاعدة ما يجب تعلمه من النجوم وبين قاعدة ما لا يجبالفرق بين قاعدة ما هو من الدعاء كفر وقاعدة ما ليس بكفر
الفرق بين قاعدة ما هو محرم من الدعاء وليس بكفر وبين قاعدة ما ليس محرماالفرق بين قاعدة ما هو مكروه من الدعاء وقاعدة ما ليس بمكروه
مسألة: الجزء الأول
[ ص: 2 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وسلم . الحمد لله فالق الإصباح وفارق أهل الغي من أهل الصلاح وسائق السحاب الثقال بهبوب الرياح ومنزل الفرقان على عبده يوم الكفاح ببيض الصفاح محذرا من دار البوار وحاثا على دار الفلاح المنزه في عظيم علائه عن مشابهة الأرواح ومشاكلة الأشباح ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة زاكية الأرباح يوم القداح .

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله والحرمات تستباح وحزب الكفر قد عم الفجاج والبطاح فلم يزل صلى الله عليه وسلم يرشد إلى الحق بالحجاج الوضاح وسمهرية الرماح حتى أعلن مناديه في ناديه وباح ، وظهر دين الله على جميع الأديان فطار في الآفاق بقادمة كقادمة الجناح صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه ومحبيه ما أزال الظلم الحنادس ضوء الصباح صلاة نحوز بها أعلى رتب النجاح ونخلص بها من دركات الإثم والجناح .

( أما بعد ) فإن الشريعة المعظمة المحمدية زاد الله تعالى منارها شرفا وعلوا اشتملت على أصول وفروع ، وأصولها قسمان أحدهما المسمى بأصول الفقه وهو في غالب أمره ليس فيه إلا قواعد الأحكام الناشئة عن الألفاظ العربية خاصة وما يعرض لتلك الألفاظ من النسخ والترجيح ونحو الأمر للوجوب والنهي للتحريم والصيغة الخاصة للعموم ونحو ذلك وما خرج عن هذا النمط إلا كون القياس حجة وخبر الواحد وصفات المجتهدين ، والقسم الثاني قواعد كلية فقهية جليلة كثيرة العدد عظيمة المدد مشتملة على أسرار الشرع وحكمه ، لكل قاعدة من الفروع في الشريعة [ ص: 3 ] ما لا يحصى ولم يذكر منها شيء في أصول الفقه .

وإن اتفقت الإشارة إليه هنالك على سبيل الإجمال فبقي تفصيله لم يتحصل ، وهذه القواعد مهمة في الفقه عظيمة النفع وبقدر الإحاطة بها يعظم قدر الفقيه ، ويشرف ويظهر رونق الفقه ويعرف وتتضح مناهج الفتاوى وتكشف ، فيها تنافس العلماء وتفاضل الفضلاء ، وبرز القارح على الجذع وحاز قصب السبق من فيها برع ، ومن جعل يخرج الفروع بالمناسبات الجزئية دون القواعد الكلية تناقضت عليه الفروع واختلفت وتزلزلت خواطره فيها واضطربت ، وضاقت نفسه لذلك وقنطت ، واحتاج إلى حفظ الجزئيات التي لا تتناهى وانتهى العمر ولم تقض نفسه من طلب مناها ومن ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ أكثر الجزئيات لاندراجها في الكليات ، واتحد عنده ما تناقض عند غيره وتناسب .

وأجاب الشاسع البعيد وتقارب وحصل طلبته في أقرب الأزمان وانشرح صدره لما أشرق فيه من البيان فبين المقامين شأو بعيد وبين المنزلتين تفاوت شديد ، وقد ألهمني الله تعالى بفضله أن وضعت في أثناء كتاب الذخيرة من هذه القواعد شيئا كثيرا مفرقا في أبواب الفقه كل قاعدة في بابها وحيث تبنى عليها فروعها .

ثم أوجد الله تعالى في نفسي أن تلك القواعد لو اجتمعت في كتاب وزيد في تلخيصها وبيانها والكشف عن أسرارها وحكمها لكان ذلك أظهر لبهجتها ورونقها ، وتكيفت نفس الواقف عليها بها مجتمعة أكثر مما إذا رآها مفرقة ، وربما لم يقف إلا على اليسير منها هنالك لعدم استيعابه لجميع أبواب الفقه ، وأينما يقف على قاعدة ذهب عن خاطره ما قبلها بخلاف اجتماعها وتظافرها ، فوضعت هذا الكتاب للقواعد خاصة وزدت قواعد كثيرة ليست في الذخيرة وزدت ما وقع منها في الذخيرة بسطا وإيضاحا فإني في الذخيرة رغبت في كثرة النقل للفروع ؛ لأنه أخص بكتب الفروع ، وكرهت أن أجمع بين ذلك وكثرة البسط في المباحث والقواعد فيخرج الكتاب إلى حد يعسر على الطلبة تحصيله أما هنا فالعذر زائل والمانع ذاهب فأستوعب ما يفتح الله به إن شاء الله تعالى وجعلت مبادئ المباحث في القواعد بذكر الفروق والسؤال عنها بين فرعين أو قاعدتين فإن وقع السؤال عن الفرق بين الفرعين فبيانه بذكر قاعدة أو قاعدتين يحصل بهما الفرق .

وهما المقصودتان ، وذكر الفرق وسيلة لتحصيلهما وإن وقع السؤال عن الفرق بين القاعدتين فالمقصود تحقيقهما ، ويكون تحقيقهما بالسؤال عن الفرق بينهما أولى من تحقيقهما بغير ذلك فإن ضم القاعدة إلى ما يشاكلها في الظاهر ويضادها في الباطن أولى ؛ لأن الضد يظهر حسنة الضد وبضدها تتميز الأشياء وتقدم قبل هذا كتاب لي سميته كتاب الأحكام في الفرق بين الفتاوى والأحكام وتصرف القاضي والإمام ذكرت في هذا الفرق أربعين مسألة جامعة [ ص: 4 ] لأسرار هذه الفروق وهو كتاب مستقل يستغنى به عن الإعادة هنا فمن شاء طالع ذلك الكتاب فهو حسن في بابه وعوائد الفضلاء وضع كتب الفروق بين الفروع ، وهذا في الفروق بين القواعد وتلخيصها فله من الشرف على تلك الكتب شرف الأصول على الفروع وسميته لذلك أنوار البروق في أنواء الفروق ولك أن تسميه كتاب الأنوار والأنواء أو كتاب الأنوار والقواعد السنية في الأسرار الفقهية كل ذلك لك وجمعت فيه من القواعد خمسمائة وثمانية وأربعين قاعدة أوضحت كل قاعدة بما يناسبها من الفروع حتى يزداد انشراح القلب لغيرها .

( فائدة ) سمعت بعض مشايخي الفضلاء يقول فرقت العرب بين فرق بالتخفيف وفرق بالتشديد الأول في المعاني والثاني في الأجسام ، ووجه المناسبة فيه أن كثرة الحروف عند العرب تقتضي كثرة المعنى أو زيادته أو قوته ، والمعاني لطيفة والأجسام كثيفة فناسبها التشديد وناسب المعاني التخفيف مع أنه قد وقع في كتاب الله تعالى خلاف ذلك قال الله تعالى { وإذ فرقنا بكم البحر } فخفف في البحر وهو جسم .

وقال تعالى { فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين } وجاء على القاعدة قوله تعالى { وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته } وقوله تعالى { فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه } و { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده } ولا نكاد نسمع من الفقهاء إلا قولهم ما الفارق بين المسألتين ، ولا يقولون ما الفرق بينهما بالتشديد ، ومقتضي هذه القاعدة أن يقول السائل افرق لي بين المسألتين ولا يقول فرق لي ولا بأي شيء تفرق مع أن كثيرا يقولونه في الأفعال دون اسم الفاعل ، وقد آن الشروع في الكتاب مستعينا بالله تعالى على خلوص النية وحصول البغية وأسأله بعظيم جلاله وكمال علائه أن يجعله نافعا لي ولعباده ، وأن ييسر ذلك علي وعليهم بمنه وكرمه إنه على كل شيء قدير .

الحاشية رقم: 1
حاشية ابن الشاط

[ ص: 2 ] قال الشيخ الفقيه العلامة المتكلم الأستاذ الأوحد أبو القاسم قاسم بن عبد الله بن محمد بن محمد الأنصاري المعروف بابن الشاط رحمه الله تعالى آمين .

( بسم الله الرحمن الرحيم ) الحمد لله المنفرد بالجلال والكمال المنزه عن الأكفاء والنظراء والأشباه والأمثال ، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد المصطفى من الإرسال وعلى آله وصحبه خير صحب وخير آل .

( أما بعد ) فإني لما طالعت كتاب الإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي المالكي [ ص: 3 ] رحمه الله تعالى المسمى بأنوار البروق في أنواء الفروق ألفيته قد حشد فيه وحشر وطوى ونشر ، وسلك السهول والنجود وورد البحور والثمود ، خلا أنه ما استكمل التصويب والتنقيب ، ولا استعمل التهذيب والترتيب فانتسب بسبب ذينك الأمرين إلى الإخلال [ ص: 4 ] بواجبين ، واحتجب لا مع بروقه منها بحاجبين ، ولما كان الأول منهما في مرتبة الضروريات ، والثاني في درجة الحاجيات ، وضعت كتابي هذا لما اشتمل عليه من الصواب مصححا ، ولما عدل به عن صوبه منقحا ، وأضربت عما سوى ذلك مؤثرا للضروري على الحاجي ومرجحا ، ولما شرفت أنوار هذا المجموع وأشرقت ، فلاحت كالشمس المضحية في الوضوح ، ووقفت أمامها لوامع الخلب من تلك البروق ، لما ضمنه من الخروج عن صوب الصواب والمروق موقف المفضوح سميته بكتاب إدرار الشروق على أنواء الفروق ليوافق اللفظ المعنى ، ويطابق الاسم المسمى ، والله تعالى أرجو أن يجعله من أليم العتاب يوم الحساب آمنا ولجسيم الثواب عند المآب ضامنا بمنه وكرمه .


الحـــواشي 1  2  
السابق

|

| من 482

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة