الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفتاوى (169) الترتيب الحالي:

  • مَن عمل بالأسباب ولم يحصل على النتائج هل هو ملوم؟ رقم الفتوى 342661  المشاهدات: 3452  تاريخ النشر 27-12-2016

    لو عملت بالأسباب واجتهدت ودرست، لكن لم يشأ الله أن أنجح، فكيف أكون مسؤولًا عن قدري؟ وهل أكون في هذه الحال مُسيرًا لقدر قدَّرَه الله عليَّ، وهو الرسوب؟.. المزيد

  • الحكمة في الأرزاق بين الخلائق رقم الفتوى 334687  المشاهدات: 4348  تاريخ النشر 8-9-2016

    ما صحة المقولة التي تقول بأن رزقك 24 قيراطا، مقسمة يـأخذها كل إنسان، قد تكون في صورة صحة، أو مال، أو أولاد؟.. المزيد

  • هل المرض الناتج عن المعصية من قضاء الله؟ وهل كان سيصاب به لو لم يعمل المعصية؟ رقم الفتوى 328273  المشاهدات: 7088  تاريخ النشر 11-5-2016

    هل ما ينتج من أمراض أو إصابات عن إيذاء الإنسان نفسه عندما يزين له الشيطان، أو تسول له نفسه فعل شيء محرم هو من قضاء الله عز وجل وقدره؟ فعلى سبيل المثال: إذا كان الإنسان يدخن، ثم أصيب بمرض معين جراء هذا التدخين، فهل هذا المرض مكتوب عليه، أي أن الله تعالى.. المزيد

  • الحكمة في خلق قوم يكفرون بالله وخلق جهنم لهم رقم الفتوى 328231  المشاهدات: 6348  تاريخ النشر 10-5-2016

    شيخنا الفاضل: زادك الله علما. أريد أن أسأل عن شيء، وهو أن الله سبحانه وتعالى عظيم أكثر مما يعلم الإنسان؛ فإن الله سبحانه وتعالى صنع عالما مبهرا، والإنسان عندما ينظر لخلق الكون، يدله ذلك على مدى عظمة الله في خلق كون بقوانين محكمة، وأننا نعيش في نقطة،.. المزيد

  • لا يصدر من المخلوقات إلا ما قدّره الله رقم الفتوى 327118  المشاهدات: 4737  تاريخ النشر 14-4-2016

    هل الله يقدر الأمور حتى نسلك طريقًا معينًا؟ لأن الله يعلم مكنونات القلب، فيعلم ما يحب كل شخص، وما يكره، ويعلم نقاط ضعفه وقوته، فلو قرأنا قصة آدم وجدنا قوله تعالى: إني جاعل في الأرض خليفة ـ فالله قدر عليه الأمور حتى يسلك طريقًا معينًا، فجعله يشعر بالوحدة،.. المزيد

  • البعد عن الشبهات أسلم للدين رقم الفتوى 326059  المشاهدات: 4019  تاريخ النشر 3-4-2016

    أنا صاحب السؤال رقم: 2614256 وأرغب في أن تجيبوني عن سؤالي، وألا تحيلوني لفتاوى سابقة من فضلكم. والسؤال هو: أنا إنسان موسوس للغاية في أمور الدين، ولا تختفي الوساوس إلا بإجابة شافية. وفي يوم سمعت هذه الشبهة، والتي يدعي أصحابها أن الله يظلم، وأنه ليس عادلا.. المزيد

  • أهمية وأثر الدعاء في حصول المطلوب رقم الفتوى 322207  المشاهدات: 3898  تاريخ النشر 10-2-2016

    جزاكم الله خيرا، لو تفضلتم بفك الإشكال الذي أصبحت لا أستطيع فهمه، تراودني وساوس لا أستطيع سوى الاقتناع بها، ولم أعد أقوى على التخلص منها، رغم علمي بضلالها. أعلم أن الدعاء سبب ييسر الله سبحانه به للعبد مطلوبه في الدنيا، والثواب في الآخرة. وأعلم أن من.. المزيد

  • حكم نسبة الأمور الخِلقية التي تحدث للإنسان بغير اختياره إليه رقم الفتوى 321409  المشاهدات: 3292  تاريخ النشر 31-1-2016

    في سؤالي، الفتوى رقم: 316636، أجبتم مشكورين، لكن يبدو أن العيب كان من السؤال. قصدت أنه يقال ذلك في أمور تخص الخالق سبحانه، كتكوين الجسد وأعضائه، أو كأن يفترض مشكلة كانت لتتصور بناء على ما علمنا، ثم نرى كيف أنها محلولة في أصل الخلق فيقول (استطعنا) أن نفعل.. المزيد

  • لا تعارض بين فتح باب التوبة والإخبار عن بعض الكفار أنهم يموتون على الكفر رقم الفتوى 320719  المشاهدات: 2805  تاريخ النشر 19-1-2016

    هناك حديث صحيح يقول: "بالمغرب باب مفتوح للتوبة مسيرته سبعون سنة، لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها". ومع ذلك يأتي القرآن ليخبر عن أبي لهب في سورة المسد، وبعض المنافقين في سورة التوبة (فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون. فأعقبهم نفاقًا في قلوبهم.. المزيد

  • توضيحات في مسألة المشيئة والتسيير والتخيير رقم الفتوى 318838  المشاهدات: 4446  تاريخ النشر 3-1-2016

    كما علمت أن الإنسان مسير في أمور ومخير في أمور، سؤالي: 1ـ هل كلا من التسيير والتخيير يسميان قدرا أم أن التسيير فقط هو القدر والتخيير هو التكليف؟. 2ـ أن نتائج التسيير والتخيير سبق في علم الله وكتبه في اللوح المحفوظ، صحيح؟ هذا ما نعنيه أن كل شيء مكتوب. 3ـ.. المزيد

  • بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده رقم الفتوى 316744  المشاهدات: 9658  تاريخ النشر 12-12-2015

    ما حكم المثل القائل: "لو صبر القاتل على المقتول كان مات لوحده"؟.. المزيد

  • لماذا فعل الله كذا.. بين الاستفهام والاعتراض رقم الفتوى 314581  المشاهدات: 2889  تاريخ النشر 22-11-2015

    ما حكم من قال: لماذا جعلني الله هكذا؟ وهل هذا يعد من الاعتراض على القدر، ويكون كفرا؟... المزيد

  • شبهة حول الإيمان بالقدر والرد عليها رقم الفتوى 312490  المشاهدات: 4524  تاريخ النشر 3-11-2015

    لدي مشكلة، وأخاف أن أموت قبل أن أجد لها حلا، أنا أصلي وأصوم. سؤالي هو: بما أن الله هو الذي يخلق العقول للناس، ويخلق البخل، والحسد، والتكبر. فلماذا بعض الناس يفكر بالفكر، والبعض الآخر يفكر بالإيمان، مع أن الله هو الذي يخلق العقل، ويخلق طريقة تفكيره، والله.. المزيد

  • الرؤية الشرعية في كون قضاء الله خير وليس شراً خالصاً رقم الفتوى 310345  المشاهدات: 3224  تاريخ النشر 14-10-2015

    هل يجوز أن نقول كل شيء من الله جميل ونافع؟... المزيد

  • حكم وصف خلق الله لأفعال العباد بالجبر الخفي رقم الفتوى 297310  المشاهدات: 3978  تاريخ النشر 24-5-2015

    قرأت عن عقيدة القضاء والقدر ومختلف القول فيها، ونسأل الله أن يثبتنا على عقيدة السلف الصالح ويتوفانا عليها. وبقي سؤال: يقول الأشعري -رحمه الله-: إن تقدير الله لعمل المخلوقين هو ما يسمى: الجبر الخفي، وهو ما يسميه بعضهم: عجائب الدنيا. "كسب الأشعري وطفرة.. المزيد

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: