شبهات حول الإيمان بالقدر - إسلام ويب - مركز الفتوى
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفتاوى (180) الترتيب الحالي:

  • لا يصدر من المخلوقات إلا ما قدّره الله رقم الفتوى 327118  المشاهدات: 5097  تاريخ النشر 14-4-2016

    هل الله يقدر الأمور حتى نسلك طريقًا معينًا؟ لأن الله يعلم مكنونات القلب، فيعلم ما يحب كل شخص، وما يكره، ويعلم نقاط ضعفه وقوته، فلو قرأنا قصة آدم وجدنا قوله تعالى: إني جاعل في الأرض خليفة ـ فالله قدر عليه الأمور حتى يسلك طريقًا معينًا، فجعله يشعر بالوحدة،.. المزيد

  • البعد عن الشبهات أسلم للدين رقم الفتوى 326059  المشاهدات: 4200  تاريخ النشر 3-4-2016

    أنا صاحب السؤال رقم: 2614256 وأرغب في أن تجيبوني عن سؤالي، وألا تحيلوني لفتاوى سابقة من فضلكم. والسؤال هو: أنا إنسان موسوس للغاية في أمور الدين، ولا تختفي الوساوس إلا بإجابة شافية. وفي يوم سمعت هذه الشبهة، والتي يدعي أصحابها أن الله يظلم، وأنه ليس عادلا.. المزيد

  • أهمية وأثر الدعاء في حصول المطلوب رقم الفتوى 322207  المشاهدات: 4193  تاريخ النشر 10-2-2016

    جزاكم الله خيرا، لو تفضلتم بفك الإشكال الذي أصبحت لا أستطيع فهمه، تراودني وساوس لا أستطيع سوى الاقتناع بها، ولم أعد أقوى على التخلص منها، رغم علمي بضلالها. أعلم أن الدعاء سبب ييسر الله سبحانه به للعبد مطلوبه في الدنيا، والثواب في الآخرة. وأعلم أن من.. المزيد

  • حكم نسبة الأمور الخِلقية التي تحدث للإنسان بغير اختياره إليه رقم الفتوى 321409  المشاهدات: 3426  تاريخ النشر 31-1-2016

    في سؤالي، الفتوى رقم: 316636، أجبتم مشكورين، لكن يبدو أن العيب كان من السؤال. قصدت أنه يقال ذلك في أمور تخص الخالق سبحانه، كتكوين الجسد وأعضائه، أو كأن يفترض مشكلة كانت لتتصور بناء على ما علمنا، ثم نرى كيف أنها محلولة في أصل الخلق فيقول (استطعنا) أن نفعل.. المزيد

  • لا تعارض بين فتح باب التوبة والإخبار عن بعض الكفار أنهم يموتون على الكفر رقم الفتوى 320719  المشاهدات: 3193  تاريخ النشر 19-1-2016

    هناك حديث صحيح يقول: "بالمغرب باب مفتوح للتوبة مسيرته سبعون سنة، لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها". ومع ذلك يأتي القرآن ليخبر عن أبي لهب في سورة المسد، وبعض المنافقين في سورة التوبة (فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون. فأعقبهم نفاقًا في قلوبهم.. المزيد

  • توضيحات في مسألة المشيئة والتسيير والتخيير رقم الفتوى 318838  المشاهدات: 5042  تاريخ النشر 3-1-2016

    كما علمت أن الإنسان مسير في أمور ومخير في أمور، سؤالي: 1ـ هل كلا من التسيير والتخيير يسميان قدرا أم أن التسيير فقط هو القدر والتخيير هو التكليف؟. 2ـ أن نتائج التسيير والتخيير سبق في علم الله وكتبه في اللوح المحفوظ، صحيح؟ هذا ما نعنيه أن كل شيء مكتوب. 3ـ.. المزيد

  • بيان خطأ المثل القائل: لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده رقم الفتوى 316744  المشاهدات: 12861  تاريخ النشر 13-12-2015

    ما حكم المثل القائل: "لو صبر القاتل على المقتول كان مات لوحده"؟.. المزيد

  • لماذا فعل الله كذا.. بين الاستفهام والاعتراض رقم الفتوى 314581  المشاهدات: 3389  تاريخ النشر 22-11-2015

    ما حكم من قال: لماذا جعلني الله هكذا؟ وهل هذا يعد من الاعتراض على القدر، ويكون كفرا؟... المزيد

  • شبهة حول الإيمان بالقدر والرد عليها رقم الفتوى 312490  المشاهدات: 6017  تاريخ النشر 3-11-2015

    لدي مشكلة، وأخاف أن أموت قبل أن أجد لها حلا، أنا أصلي وأصوم. سؤالي هو: بما أن الله هو الذي يخلق العقول للناس، ويخلق البخل، والحسد، والتكبر. فلماذا بعض الناس يفكر بالفكر، والبعض الآخر يفكر بالإيمان، مع أن الله هو الذي يخلق العقل، ويخلق طريقة تفكيره، والله.. المزيد

  • الرؤية الشرعية في كون قضاء الله خير وليس شراً خالصاً رقم الفتوى 310345  المشاهدات: 3878  تاريخ النشر 14-10-2015

    هل يجوز أن نقول كل شيء من الله جميل ونافع؟... المزيد

  • حكم وصف خلق الله لأفعال العباد بالجبر الخفي رقم الفتوى 297310  المشاهدات: 4390  تاريخ النشر 24-5-2015

    قرأت عن عقيدة القضاء والقدر ومختلف القول فيها، ونسأل الله أن يثبتنا على عقيدة السلف الصالح ويتوفانا عليها. وبقي سؤال: يقول الأشعري -رحمه الله-: إن تقدير الله لعمل المخلوقين هو ما يسمى: الجبر الخفي، وهو ما يسميه بعضهم: عجائب الدنيا. "كسب الأشعري وطفرة.. المزيد

  • هل يتعارض حديث لا يرد القضاء إلا الدعاء مع من دعا لإنسان بطول العمر فمات رقم الفتوى 295429  المشاهدات: 5652  تاريخ النشر 7-5-2015

    أعلم أنه لا يرد القضاء إلا الدعاء، ومع ذلك فإنني دعوت الله كثيرا بأن يمد في عمر أبي، ولكنه توفي، وأنا حزينة جدا على موته. فأرجو منكم الإفادة... المزيد

  • الحكمة من الخلق والابتلاء رقم الفتوى 294859  المشاهدات: 3876  تاريخ النشر 4-5-2015

    لماذا خلق الله الإنسان والكون؟ وما الحكمة من ذلك؟ وإذا كان الجواب هو {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ}، أو من أجل خلافة الأرض وإعمارها، فلماذا يخلق الله مخلوقات، مثل الإنسان، ويعرضها لشتى أنواع الابتلاءات والامتحانات، وقد.. المزيد

  • الأخذ بالأسباب لإعفاف النفس لا يخل بالإيمان بالقدر رقم الفتوى 294076  المشاهدات: 3625  تاريخ النشر 27-4-2015

    في رمضان السابق اتصلت بي صديقة لي وقالت بأن هنالك صديقا لأخيها وخطيبها يريد الزواج وأنها اقترحتني عليه بوساطة، ففرح هذا الشخص وأصر على أن يأتي للمنزل للرؤية الشرعية إلا أنني رفضت الأمر؛ لأنه ليس لديه عمل، وقلت لصديقتي إنه يجب أن يجد عملا ثم يستطيع المجي.. المزيد

  • بيان خطأ النقمة على الرزق والأقدار وابتلاء الحياة رقم الفتوى 287299  المشاهدات: 5208  تاريخ النشر 1-3-2015

    أنا شاب أعاني من ضعف في الدين، فأنا ناقم على وضعي المعيشي الحالي، وغير راض بهذا الوضع، وأتمنى تحسينه فأتقرب من الله لأوقات بسيطة وأقوم بالدعاء لتيسير حالي، ولكن عند التفكير بمشاكلي وعدم إيجاد أي سبل للحل أبدأ بالنقم على حياتي وعلى ديني وعلى توزيع ربنا.. المزيد

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: