الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفتاوى (377) الترتيب الحالي:

  • هجر جميل خير من مخالطة مؤذية. رقم الفتوى 61571  المشاهدات: 7014  تاريخ النشر 28-4-2005

    ما حكم من قاطع صاحبه عن الكلام والسلام بسب أنهماإذا كانا متصالحان يعملان المنكر والسوء لا محالةوإذا تفرقا يعملان الخير ويبتعدان عن المعاصي... المزيد

  • هجر الفاسق والاستعلاء عليه يدور حكمه مع المصلحة رقم الفتوى 59055  المشاهدات: 8091  تاريخ النشر 16-2-2005

    سؤالي هو هل يجوز التواضع مع الفاسق بدعوى أنه أخي في الإسلام؟ مع العلم أني إذا تواضعت معه ربما يسخر مني على قول المثل: وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا. أرجو الإجابة لأني أواجه الكثير من قليلي الإيمان في العمل وغيره.وشكراً. .. المزيد

  • حكم من هجر أهله فرارا ونجاة بدينه وحفاظا على أسرته رقم الفتوى 59069  المشاهدات: 3439  تاريخ النشر 16-2-2005

    أنا متزوجة، والحمد لله أعيش أناوزوجي ملتزمين بشرع الله، وأهلي غير ملتزمين بل ويحادوننا ويحاربون فينا التزامنا (بما في ذلك نقابي وهدينا الظاهر)، وتعدى الأمر إلى تدخلهم في تفاصيل حياتي يريدون بذلك أن أتبعهم في كل شيء وبمجرد رفضي لتوجيهاتهم التي تخالف.. المزيد

  • حكم مصادقة صاحب مقهى إنترنت رقم الفتوى 58265  المشاهدات: 2205  تاريخ النشر 24-1-2005

    لدي صديق قال لي الصداقه التي بيني وبينك عليك أن تنساها وذلك لأني تركتالعمل معه في محل للإنترنت لأن فيه ما يغضب الله ، ولما ذكرت له السبب غضب علي ، وعندما أذهب إليه في المحل لا يقبلني ، هل أفعل ما يريده مني والذنب عليه هو أم أتركه علما بأن المحل فيه فتن.. المزيد

  • ضوابط لمشروعية هجر أهل المعاصي رقم الفتوى 58252  المشاهدات: 8638  تاريخ النشر 22-1-2005

    زوجة أخي ارتدت عن الإسلام ودخلت فى الديانة المسيحية على حد قولها لي، وقد حاولت كثيراً الاستعانة بالله أولاً ثم ببعض علماء الدين فى محاولة لإثنائها عن ذلك ولكن باءت كل المحاولات بالفشل، وبناءً عليه طلبت من أخي أن يطلقها، ولكنه أبى ذلك وتحجج بالأولاد.. المزيد

  • حكم هجر من طلق قريبته رقم الفتوى 56449  المشاهدات: 1987  تاريخ النشر 5-12-2004

    أحب صلة الرحم مع الأحباب إلا أن أخا زوجة أخي طلق أختي بثلاثة أولاد وهو في نفس الوقت ابن خالي وأشمئز لرؤيته في بيت أخي المتزوج بأخته، فهل علي إثم في مقاطعته، وما حكم الشرع في ذلك، وهل يعتبر من الأقارب، مع العلم بأن عائلته تضرنا صحبتهم؟.. المزيد

  • إذا تقابل شخصان فحدثت بينهما مخاصمة ثم لم يلتقيا بعد فهل هذا من الهجران المنهي عنه؟ رقم الفتوى 55049  المشاهدات: 6784  تاريخ النشر 2-11-2004

    السلام عليكم إخواني في الدين سؤالي هو: أنه في يوم من الأيام قابلت رجلاً لا أعرفه وحدث بيننا سوء تفاهم ومنذ ذلك اليوم لم أره وسؤالي جزاكم الله خير هل أنا بذلك ينطبق علي قولهصلى الله عليه وسلم: رجلان لا يتكلمان لا يدخلان الجنة؟وللعلم أنني لم أقصد ولم.. المزيد

  • المرء على دين خليله رقم الفتوى 55014  المشاهدات: 67685  تاريخ النشر 27-10-2004

    صديقتي تكلم واحدا حاولت إبعادها عنه لكن لا فائدة، كانت تطالعني أحيانا من الغرفة لما تكلمه وكنت أنزعجغضبتمنها صار لي سنة ورمضان قريب وأحس أني كرهتها كإنسانه وما أريد منها سلاما ولا كلاما لأنها تتهمني بأني معقدة مع أنها كانت أقرب واحدة لي بالسكن أشكو.. المزيد

  • صلة أو هجر القريب العاصي يخضع للمصلحة رقم الفتوى 53706  المشاهدات: 7705  تاريخ النشر 21-9-2004

    عندي عمة لا تصلي وتدخن وتشرب الخمر كما أنها لا تسأل فينا عدا أعمال أخرى اقترفتها معنا هل تجب علي صلتها مع كل هذا؟.. المزيد

  • حكم هجر الأخ الزاني رقم الفتوى 53575  المشاهدات: 8771  تاريخ النشر 19-9-2004

    ما حكم مقاطعة الأخ بسبب رغبته في شيء من محرمات الله وإذا كان السلام يؤدي إلى تماديه فلذلك قطعت عنه حتى السلام لتفادي حدوث أي شيء، أرجو إفادتي بما يجب أن أعمله للعلم أنه لازال يمارس هذا الشيء (الزنا)؟.. المزيد

  • الهجر لحق الله والهجر لحظ النفس رقم الفتوى 53017  المشاهدات: 7178  تاريخ النشر 6-9-2004

    أنا من منطقة يكثر فيها الهجر والهاجرون والمهجورون ولا ندري من هو على الصواب وطريق الحق كلنا إخوة في الله ونبتغي الحق دلونا على الطريق الصحيح وما هي ضوابط الهجر وهل كل الناس يقولون به وماهي الشروط التي يجب توفرها في الشخص الذي يقول بالهجر. والله أصبحنا.. المزيد

  • حكم السكن والأكل مع الأقارب الذين لا يصلون رقم الفتوى 50971  المشاهدات: 8275  تاريخ النشر 10-7-2004

    سؤالي هو: أنا أسكن في منزل امرأة عمي وهي غير مسلمة(مسيحية)، مع أن أبناءها الذين هم أبناء عمي مسلمون ولكن لا يصلون بتاتا، فهل يجوز لي الأكل معهم والعيش معهم، علما بأني لست في بلدي وأتيت للدراسة في الجامعة، وما واجبي نحو هذه المرأة النصرانية؟ .. المزيد

  • حكم هجر البنت التي أقامت علاقة مع نصراني رقم الفتوى 49000  المشاهدات: 3024  تاريخ النشر 24-5-2004

    أريد أن أعرف كيف أتصرف مع مشكلتي وهي أن ابنتي تعرف إنساناً على ديانة أخرى مسيحيةوهي لا تعتقد في الديانات، وإنني أحاول منعهامن ذلك وإذا حصل ما هو موقفي معهم يجب أن أقطع كل صلة بهم كيف أتصرف معهم إنني متزوج من إيطالية وهي كذلك لا تعتقدشيئاوهذا لا يساعدني.. المزيد

  • حكم هجر متعاطي السحر رقم الفتوى 48214  المشاهدات: 3912  تاريخ النشر 2-5-2004

    عندي صديقه هي طيبه وتصلي ولكن تفعل لزوجها عملا حتى يصبح خاتما في يديها وهي خاتم في يده ولقد نصحتها بأن هذا عمل لا يرضى به الله ولا رسوله فهي تقول من وجهة نظرها إنها لا تؤذي به أحد بالعكس إنها تصلح من شأن بيتها وأريد منكم الجواب ماذا أفعل معها هل أتركها.. المزيد

  • حكم مصادقة تارك الصلاة رقم الفتوى 47679  المشاهدات: 14989  تاريخ النشر 26-4-2004

    جزاكم الله خيراً على ما تفعلونه، ويجعله الله في موازين أعمالكم لدي شخص أعرفه دائماً ما يأتي إلي بيتنا ويجلس معي وأخرج معه لكنه متهاون في الصلاة وأحياناً كثيرة لا يصلي حتى إني لا أراه في المسجد ودائماً أنصحه لكنه لا يستجيب ماذا أفعل معه، هل أقطع.. المزيد

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: